وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة الإسلامية تمنح درجة الماجستير لمجموعة من طلبتها في تخصصات مختلفة

نشر بتاريخ: 03/06/2007 ( آخر تحديث: 03/06/2007 الساعة: 19:14 )
غزة- معا- منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية درجة الماجستير لمجموعة من طلبتها في تخصصات المحاسبة والتمويل، والمناهج وطرق التدريس، و الأدب والنقد.

فقد منحت العمادة درجة الماجستير في تخصص المحاسبة والتمويل من كلية التجارة للطالبة "رانيا خليل أبو سمرة" بعد مناقشة رسالتها المعنونة:"تطوير سياسة الودائع المصرفية في ظل نظرية إدارة الخصوم, دراسة تطبيقية على المصارف الوطنية التجارية العاملة في فلسطين".

وأوصت الدراسة بضرورة تكوين وحدة مركزية بسلطة النقد تكون مسئولة عن تقييم سياسات الودائع المصرفية داخل المصارف, وذلك بإشراك المصارف وتجهيز هذه الوحدة بالكفاءات المصرفية، ودعت الدراسة إلى ابتكار برامج مجدية لجذب الودائع وإغراء الجمهور بالفوائد, وزيادة الحملات الدعائية والترويجية والتسويقية على الودائع, وإلى زيادة الوعي المصرفي بين الجمهور وتعريفه بالخدمات التي يؤديها المصرف.

وفي ذات التخصص، منحت العمادة درجة الماجستير للطالب "محمد مصطفى القدرة" بعد مناقشة رسالته المعنونة:"أثر الاستثمار في المدن الصناعية في فلسطين على توفير فرص العمل _دراسة حالة المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة الخاصة بالهيئة العامة للمدن الصناعية".

وأشارت الدراسة إلى أن غالبية المستثمرين يؤكدون على أن المعوقات المرتبطة بالأوضاع السياسية والأمنية وحركة المعابر, والمعوقات الخاصة بضعف السياسات التمويلية وارتفاع تكاليف الاستثمار والتشغيل, والمعوقات التشريعية والقانونية تعيق حركة الاستثمار في مدينة غزة الصناعية، مما تسبب في انخفاض المعدل العام لنمو العمالة بنسبة( 38% )، و اقترحت الدراسة إقامة مجمع صناعي أو منطقة حرة مشتركة مع الجانب المصري.

وفي سياق متصل، منحت العمادة درجة الماجستير في تخصص الأدب والنقد من كلية الآداب للطالب "وائل مصباح العريني" بعد مناقشة رسالته المعنونة:" القيمة الروحية في شعر عمر بهاد الدين الأميري".

وأوصت الدراسة الباحثين المعاصرين بضرورة الاهتمام بالقيمة الروحية في الشعر العربي، ومواصلة البحث في الشعر الأميري؛ لثراء شعره، وتسليط الضوء على القيمة الروحية في الأدب.

كما منحت العمادة درجة الماجستير في تخصص المناهج وطرق التدريس من كلية التربية للطالب "نادر زاهر النديم"، بعد مناقشة رسالته المعنونة:" تصور مقترح لتوظيف مخططات المفاهيم في تقييم التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة".

وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن تعود لمتغير الجنس لصالح الذكور.

واشتملت الدراسة على مخططات مفاهيم تقيس التفكير الرياضي لكل وحدة دراسية في الكتاب المقرر, إضافة إلى مخططات مفاهيم للنظريات والقوانين الرياضية التي تسهل فهم البرهان من خلال الترتيب المنطقي لها.