وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في رام الله- ورشة عمل حول "تعزيز مفاهيم الحكم المحلي لمديري المدارس"

نشر بتاريخ: 26/12/2013 ( آخر تحديث: 26/12/2013 الساعة: 14:12 )
رام الله- معا - عقدت وزاراتا الحكم المحلي والتربية والتعليم العالي ورشة عمل حول تعزيز مفاهيم الحكم المحلي لدى طلبة المدارس لمديري المدراس المشاركة في المشروع البالغ عددها (60) مدرسة موزعة على مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية.

وافتتح الورشة أ.ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في وزارة التربية والتعليم العالي، ود.سهير قاسم مديرة التدريب في الإدارة العامة للإشراف، واستهل اللقاء أ.زيد الورشة مرحباً بمديري المدارس والدور الحيوي لمدير المدرسة في تطوير البيئة والعملية التعليمية – التعلمية في المدرسة واستثمار الموارد المتاحة في المدرسة والمجتمع المحلي، وركز على الشراكة بين المدرسة والهيئة المحلية، وبين الطرفين أن الهيئات المحلية كانت شريكاً في تنفيذ مشاريع تربوية في المدارس لشمروع المواطنة والمساءلة المجتمعية.

وأشار زيد إلى أهمية بناء جسور التواصل بين المدرسة والهيئة المحلية واستثمار الكادر التربوي الموجود في المجتمع المحلي ومجالس أولياء أمور الطلبة وبناء مجالس التعليم المجتمعية لدروها في دعم العملية التعليمية وتطويرها، وإعداد الطالب الفلسطيني الفاعل والمشارك في تطوير مجتمعه مسلحاً بقيم المواطنة التي تعزز الولاء والانتماء وتنعكس في شكل ممارسات عملية.

يأتي ذلك من أجل رفع درجة الوعي لدى كل مدير المدرسة ولرؤساء الهيئات المحلية في تجسيد العلاقة بين الطرفين في أعمال وممارسات تتجه نحو تنمية المجتمع المحلي والمواطن وتعزيز الثقة المتبادلة بينهما.

من جانبه تحدث أ.جمال سالم من التربية والتعليم عن المراحل التي مر بها المشروع منذ انطلاقته في أيار (2013)، ابتداءً بعقد اللقاءات المناطقية في رام الله ونابلس وجنين والخليل، وتدريب رؤساء وأعضاء الهيئات المحلية المستهدفة إضافة إلى تدريب المعلمين في المدارس المستهدفة على مفاهيم الحكم المحلي وآليات تنفيذ المشاريع المستهدفة بين المدرسة والهيئة المحلية ويعد هذا اللقاء لمديري المدارس انطلاقاً من قناعة وزارتي الحكم المحلي والتعليم العالي بدور مدير المدرسة المهم في إنجاح المشروع وتعزيز الشراكة والتعاون مع الهيئة المحلية الذي يبدأ خطواته العملية مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام 2014.

هذا وتم تقسيم المتدربين إلى مجموعات شرح خلالها أحمد خالد ومصطفى صلاح الإطار الدستوري والقانوني لعمل الهيئات المحلية ومقومات تلك الهيئات وتصنيفها ومرجعياتها ومسؤولية وزارة الحكم المحلي إضافة إلى هيكلية تلك الهيئات المحلية وتنظيمها الإداري وإجراءات الرقابة تجاه مجالس الهيئات المحلية وكذلك إيرادات ونفقات الهيئات المحلةي الموازنة والميزانية والتقارير المالية.

كما عرض كل من جمال سالم ومجدي معمر على المجموعات مفهوم المواطنة والتربية على المواطنة ودور المدرسة في التربية على المواطنة وكذلك دور مدير المدرسة في المشروع والمشاريع الطلابية.