وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نتنياهو يتفق مع ليبرمان على رفع نسبة الحسم في الكنيست الى 3,25%

نشر بتاريخ: 26/12/2013 ( آخر تحديث: 26/12/2013 الساعة: 19:16 )
بيت لحم- معا - اتفق رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو زعيم حزب "الليكود" مع وزير خارجيته ليبرمان زعيم حزب "اسرائيل بيتنا" على رفع نسبة الحسم في الانتخابات للكنيست الاسرائيلي الى 3,25%، بدلا مما هو قائم اليوم والمحدد بـ 2%، وفقا لما نشره موقع صحيفة "هأرتس" العبرية اليوم الخميس.

وأضاف الموقع بأن هذا الاتفاق بين الحزبين على مشروع القانون المقدم من قبل حزب "يوجد مستقبل" والذي طالب برفع نسبة الحسم الى 4%، محاولة للاتفاق مع احزاب الائتلاف الحكومي وكذلك احزاب المعارضة، كون العديد من الاحزاب ترفض رفع نسبة الحسم الى 4%.

وأشار الموقع الى أن مشروع هذا القانون سوف يعرض قريبا على الكنيست الاسرائيلي للتصويت عليه مع مشاريع قوانين أخرى من بينها الاستفتاء العام قبل التوقيع على اتفاقية سلام مع الجانب الفلسطيني، وكذلك مشروع قانون التجنيد الجديد في الجيش الاسرائيلي.

يذكر أن قانون رفع نسبة الحسم للدخول في الكنيست الاسرائيلي في حال صادقت عليه الكنيست الاسرائيلي، سوف يساهم في منع العديد من الاحزاب الصغيرة من التمثيل في الكنيست، وقد أعتبره قادة الاحزاب العربية قانونا عنصريا ضد العرب داخل اسرائيل، وقد تجد هذه الاحزاب نفسها مضطرة لدخول الانتخابات القادمة حال أقر هذا القانون ضمن قائمة عربية موحدة، كي تضمن الاحزاب العربية تمثيلها في الكنيست الاسرائيلي.