وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هارتس : اسرائيل ترفض الخطة الامريكية ولن ترفع الحواجز العسكرية في الضفة

نشر بتاريخ: 04/06/2007 ( آخر تحديث: 04/06/2007 الساعة: 13:21 )
بيت لحم- معا- اسرائيل سوف ترسل جوابها الرسمي للخطة الأمريكية "هبنشماركس" (امتحانات التنفيذ) والتي قام بتحضيرها المنسق الأمني الأمريكي بالأراضي المحتلة، الجنرال كيث دايتون. الجواب الرسمي الاسرائيلي يرفض الجدول الزمني الأمريكي ويؤكد على ان ازالة الحواجز ستتم فقط وفقاً لمتطلبات الأمن الاسرائيلي.

الخطة الأمريكية تقدم جدول زمني وفقه يقوم الطرفان الاسرائيلي والفلسطيني بخطوات لبناء الثقة بين الطرفين. وفق هذا الجدول فعلى اسرائيل ان تزيل كافة الحواجز وان لا تعرقل الحركة للفلسطينيين ومقابل ذلك تقوم قوات الأمن الفلسطينية التابعة للرئيس عباس بحفظ الأمن ومنع تهريب السلاح الى غزة.

مصدر سياسي اسرائيلي قال أمس رداً على الخطة الأمريكية لـ "هآرتس": "نحن أيضاً نعتقد اننا لم نزل بما فيه الكفاية من الحواجز لكن الجدول الزمني الذي قدمه الأمريكيون سوف يؤدي الى قصورات أمنية والتي لن يقبل بها حتى الأمريكيون أنفسهم."

الأجابة الاسرائيلية تقسم الطلبات الامريكية الى 3 اقسام: الخطوات التي بإستطاعة اسرائيل القيام بها وتقوم بها بالفعل مثل: زيادة العمل في المعبر التجاري "كارني"، خطوات من الممكن الحديث عنها إذا تحسن الوضع الأمني مثل السماح لقوافل من غزة بالعبور نحو الضفة؛ وهنالك خطوات لا يمكن القيم بها ابداً حتى يتحسن الوضع بشكل كبير جداً مثل فتح حاجز حوارة.

مصادر سياسية اسرائيلية قالت: "فتح حوارة سوف تمكن دخول إنتحاري من مخيم اللاجئين بلاطة الى القدس من دون صعوبات."