وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشباب للمواطنة والاصلاح تعقد مؤتمرا حول المشاركة السياسية للشباب

نشر بتاريخ: 30/12/2013 ( آخر تحديث: 30/12/2013 الساعة: 14:54 )
رام الله -معا - عقدت شبكة الشباب للمواطنة و الاصلاح مؤتمرها الاول حول المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني في مدينة رام الله تحت عنوان" المشاركة السياسية للشباب بين الواقع و الطموح" وجاء هذا المؤتمر ضمن مجموعة من الانشطة التي قامت شبكة الشباب بتنفيذها خلال العام الحالي و الهادفة التي تعزيز المشاركة المدنية والسياسية للشباب الفلسطيني و تعزيز قيم الانتماء و الهوية الوطنية لدى الشباب.

وهدف هذا المؤتمر الذي عقد بمشاركة شبابية واسعة للشباب من مختلف محافظات الضفة الغربية وبمشاركة مجموعة من صناع القرار و النشطاء الحزبيين والشبابيين لعرض مجموعة من اوراق العمل حول محاور محددة ذات علاقة بموضوع المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني.

وافتتح هذا المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء الثورة الفلسطينية و السلام الوطني، عقب ذلك كلمة شبكة الشباب قدمها رمزي عودة رئيس الهيئة الادارية لشبكة الشباب رحب بها بالحضور من شباب و شخصيات رسمية ونشطاء شبابيين مشيرا الى اهداف هذا المؤتمر و السياق الوطني الذي جاء ضمنه هذا المؤتمر مؤكدا على اهمية دور الشباب و مشاركتهم السياسية في احداث التغيير المنشود في النظام السياسي للوصول الى حياة سياسية تسودها قيم العدالة و المساواة و الديمقراطية في فلسطين.

بدورها قدمت فدوى الشاعر عن المجلس الاعلى للشباب كلمة الافتتاح اعربت فيها عن تقديرها لدور شبكة الشباب وهذا المؤتمر في رفع وعي الشباب الفلسطيني بدورهم السياسي و المجتمعي والى تقاطع الاهداف بين المجلس الاعلى للشباب و البرامج المنفذة من خلاله مع القطاع الاهلي في دمج الشباب في الحياة السياسية وتعزيز روح الانتماء الوطني للشباب الفلسطيني في ظل التراجع الكبير في العمل التطوعي للشباب وتغييبهم عن اجندة الاحزاب السياسية و المؤسسات الرسمية.

عقب ذلك تقديم اوراق العمل الخاصة بالمؤتمر حسب المحاور الرئيسية للمؤتمر قام بتيسير تقديمها ممثلون عن شبكة الشباب حيث تم عرض اوراق عمل ضمن المواضيع الاتية: الشباب في بنية الاحزاب السياسية الفلسطينية ويسر هذا المحور نصفت خفش عن جمعية مردة الخيرية حيث شارك في تقديم اوراق العمل حول هذا المحور كل من هيثم عرار، حسن فرج ومحمد سلامة، كما تم تقديم محور الشباب في الانتخابات المحلية السابقة ضمن المؤتمر ويسر هذا المحور خالد ابو عكر عن شبكة امين الاعلامية بأوراق عمل قدمت من الدكتور طالب عوض، ماجد العاروري و امجد بني عودة، اما محور الموازنة العامة للشباب الفلسطيني ضمن موازنة الحكومة الفلسطينية فقد يسره السيد عارف جفال عن مرصد العالم العربي للانتخابات و الديمقراطية و شارك في تقديم اوراقه السيد مؤيد عفانة و اخيراً محور الشباب الفلسطيني وعملية التغيير وقدم عرضه السيد عارف جفال و اشرف عكة.

يذكر ان هذا المؤتمر تخلله مداخلات من الشباب والحضور عقبت تقديم كافة محاوره، حيث جاءت اهم التوصيات على النحو الاتي: ضرورة وجود انظمة قانونية حزبية تعمل على اعطاء مساحة اكبر لتمثيل الشباب ضمن المستويات الزبية و السياسية القيادية. اهمية اقرار قانون الشباب الفلسطيني، وضرورة اعتماد نظام البرامج عند صياغة و اعتماد الموازنة العامة للسلطة الوطنية الفلسطينية بحيث تكفل حقوق الشباب و تمثيلهم واخذ احتياجاتهم بعين الاعتبار. تعزيز قدرات الشباب على المساءلة حول الموازنة العامة. الابتعاد عن الفئوية و العشائرية في الحياة السياسية الفلسطينية. رفع قدرات المؤسسات الاهلية حول اليات قراءة الموازنات العامة و اليات تقييمها. ضرورة الاسراع في وضع استراتيجية وطنية لرفع كفاءة التعليم وتحسين جودته و مواجهة البطالة. تعزيز دور المجالس الطلابية في الحياة النقابية و السياسية. اقرار قانون خاص يكفل حقوق الطلبة الجامعيين السياسية و النقابية و الاكاديمية. اشراك الشباب و المؤسسات الاهلية ضمن صياغة الخطط القطاعية لمؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية و اخذ كافة توصيات الشباب واحتياجاتهم وتطلعاتهم بعين الاعتبار و اخيرا اوصى المشاركين بضرورة تشكيل لجنة من المشاركين ضمن هذا المؤتمر لتابعة كافة قرارات المؤتمر و توصياته.

يذكر ان هذا المؤتمر جاء ضمن فعاليات شبكة الشباب للمواطنة و الاصلاح للعام 2013 بدعم وتمويل من المساعدات الشعبية النرويجيةNPA.