وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس تشارك في مؤتمر منظمة المدن المتحدة في مدينة كونيا

نشر بتاريخ: 31/12/2013 ( آخر تحديث: 31/12/2013 الساعة: 13:06 )
غزة -معا - شاركت بلدية خان يونس، جنوب محافظات غزة، في مؤتمر منظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية (فرع الشرق الاوسط ودول غرب آسيا UCLG MEWA ) والذي عقد أواخر الشهر الجاري بتنظيم من بلدية (كونيا التركية) ويهدف إلى تعزيز مختلف العلاقات الثنائية ما بين البلديات المشاركة من دول العالم.

وبين عبد الكريم الأسطل ممثلاً عن بلدية خان يونس خلال كلمته الرسمية في المؤتمر ، اهمية المؤتمر الذي شارك فيه ما يزيد عن (300) رئيس بلدية و(135) ممثلا عن بلدية من عشرين دولةً من بينها اثيوبيا والأردن وكوسوفا وايران والسعودية وروسيا وكذلك ممثلي عن بلديات فلسطينية من الضفة الغربية وغزة منها نابلس وبيت لحم وجنين وخان يونس.

وأوضح الأسطل أن فعاليات المؤتمر قد توزعت على ثلاثة أيام مليئة باللقاءات والنقاشات العلمية والفكرية من خلال جدول اعمال معد مسبقاً والذي أختتم بلقاء حواري مفتوح بحضور كافة المشاركين، مؤكداً أهمية المشاركة في المؤتمر لزيادة التعاون وتبادل الأفكار وتوسيع مجال العلاقات.

وبين أن رئيس بلدية اسطنبول السيد (قادر توباش) قد ألقى كلمة مهمة في المؤتمر أكد خلالها على أهمية المؤتمرات الدولية التي تساهم في فتح قنوات التعاون بين البلديات التركية وبلديات العالم، مشددةً على حرص بلدية اسطنبول على مد يد العون والمساعدة للبلديات الاخرى الصديقة في كافة دول العالم لا سيما المنكوبة منها والتي تعاني جراء الظروف القهرية التي تعصف بالمنطقة.

وأشار إلى أن الجهة المنظمة قد خصصت الجلسة الثانية للمؤتمر في يومه الأول حول زيادة التعاون ما بين البلديات التركية والفلسطينية في الوقت الذي شارك فيه بلديات فلسطينية والرئيس التنفيذي لاتحاد الهيئات المحلية الفلسطينية، حيث تم اثراء النقاش بكافة القضايا والأطروحات التي تهم الطرفين وتصب في مصالح الشعب الفلسطيني، مؤكدين على أن القضية الفلسطينية ستبقى حاضرة في كافة المحافل الدولية.

وأكد الأسطل على أهمية دعم المشاريع التطويرية والاغاثية للنهوض بواقع خان يونس التي تمتاز بالأراضي الزراعية الواسعة والخصبة وموقعها المكاني المميز المطل على شاطىء البحر الابيض المتوسط، مقدماً شرحاً موسعاً عن جهود بلدية خان يونس في مجابهة الحصار وتجاوز الظروف الصعبة.

وتطرق ممثل البلدية إلى الخسائر التي لحقت بمدينة خان يونس جراء المنخفض الجوي الأخير وحجم المصاريف التي انفقتها البلدية لترميم الطرق وشبكات المياه ونجدة السكان، موجهاً في سياق متصل نداء استغاثة بضرورة ارسال المساعدات المالية والعينية لبلدية خان يونس لدعم جهود تعزيز الوضع البيئي والصحي مواصلة تقديم الخدمات للمواطنين.

واختتم المؤتمر بتكريم كافة المشاركين من البلديات لاسيما الفلسطينية منها .