وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاح طاعون الأغنام في الضفة بعد انقطاع دام عدة أشهر

نشر بتاريخ: 01/01/2014 ( آخر تحديث: 01/01/2014 الساعة: 15:42 )
بيت لحم- معا - أعلن المهندس ناصر غنام مدير عام شركة السنابل للاستثمار الزراعي والبيطري، اليوم الأربعاء،عن وصول لقاح طاعون الاغنام، بعد توريده من الأردن وذلك بعد انقطاع اللقاح وعدم توفره لمدة قاربت التسعة أشهر.

وأوضح المهندس غنام في حديث لـ معا أنه تم ادخال ما مجموعه 150 ألف جرعة من لقاح طاعون الأغنام وكذلك 150 ألف جرعة من لقاح جدري الضأن هذا اليوم، مشيرا إلى أن هذه اللقاحات تم تمويلها من قبل البنك الاسلامي للتنمية منذ العام 2011، وذلك بعد مجهود كبير قامت به الشركة لتوفير وادخال اللقاح في وقت زمني قياسي لم يتجاوز 20 يوما بعد اصدار التصاريح اللازمة من قبل الجهات الرسمية في وزارة الزراعة، حيث أن عملية تحضير وفحص اللقاح تتطلب في العادة فترة زمنية قد تمتد من أربعة الى ستة أشهر.

وقال غنام إن شركته بذلت جهودا حثيثة واتصالات مكثفة مع جميع الأطراف بهدف توفير وادخال اللقاح في أسرع وقت ممكن من أجل انقاذ قطعان الماشية في الضفة الغربية، بعد أن انقطع اللقاح وتفشى المرض في كثير من القطعان.

وفي تعليقه على تصريحات بعض المسؤولين أن الجانب الاسرائيلي هو السبب في تأخير ادخال اللقاحات، قال غنام إن الجانب الاسرائيلي يسمح بادخال اللقاحات المصنّعة ضمن المواصفات العالمية والمعترف بها كما في حالة لقاح طاعون الاغنام الاردني الذي تم ادخاله اليوم، بينما يمنع ادخال اللقاحات غير المعترف بها ذات الجودة الرديئة وهو ما كان لدى محاولة بعض الجهات الرسمية ادخال اللقاح الروسي والجنوب افريقي، حسب قوله.

وأكد غنام أن شركته تواصل جهودها لادخال باقي اللقاحات المقطوعة منذ فترة والتي لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال مثل لقاح التسمم المعوي ولقاح الكلاميديا وغيرها من اللقاحات.