وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصلحة مياه محافظة القدس في عام 2013

نشر بتاريخ: 02/01/2014 ( آخر تحديث: 02/01/2014 الساعة: 11:21 )
القدس- معا - يعتبر عام 2013 عاما مفصليا وهاما في تاريخ مصلحة مياه محافظة القدس لمنطقة رام الله والبيرة وذلك لعدة اعتبارات هامة ولتغييرات جوهرية طرأت على المصلحة، كان أهمها: إعادة البناء الهيكلي للجسم الوظيفي والاداري مما سيعكس نفسه على إدارة الموارد البشرية للمصلحة بطريقة مختلفة الى حد كبير عما عهدته منذ الهيكلة السابقة التي جرت سنة 1998.

وقد تناولت الهيكلة الجديدة استحداث دوائر وأقسام ووظائف حيوية وهامة، بناء على دراسات مطولة خضع لها البناء الهيكلي القديم ، إضافة الى دراسة الحاجات المستجدة واللازمة لاحداث التطوير والنقلة النوعية في الأداء والتطلع نحو مستقبل مهني محترف يحفظ للمصلحة ديمومة عطائها كمؤسسة وطنية رائدة تشكل دعامة أساسية من دعائم هذا الوطن.

وشهد أيضا عام 2013 تحقيق نجاحات هامة في نسبة الجباية والتحصيل مما عكس نفسه على المؤشر المالي للمصلحة وتحويله من حالة الهبوط الى حالة الصعود والاستقرار بعد سلسلة خطوات قامت بها ادارة المصلحة على صعيد الجباية والتحصيل وتعديل التعرفة وتطوير كفاءة موظفي الجباية والتحصيل.

وقد تم في هذا العام أيضا اعداد خطة استراتيجية للسنوات الثلاث القادمة ( تشمل اضافة خدمة الصرف الصحي ) وكانت هذه الخطة خطوة هامة على صعيد العمل الاداري في المصلحة إذ فتحت المجال لانسجام الخطط السنوية قصيرة الاجل مع الرؤية المستقبلية في استراتيجية طويلة الاجل ، حيث كانت محددة وواضحة الاهداف العامة والمرحلية.

وقامت المصلحة أيضا بتنفيذ مشاريع تجديد شبكات حيوية وهامة في مناطق مختلفة من مناطق امتياز المصلحة وبما ينسجم مع الخطة الاستراتيجية وفق أولوياتها وما حددته مسبقا ليكون عملا متكاملا وسائرا باتجاه تحقيق الاهداف التي رسمتها الخطة.

وقامت المصلحة في هذا العام باعداد مجموعة من الانظمة التي تضمن رفع الكفاءة والانضباط حيث تمت مصادقة وزارة العمل عليها مؤخرا.

وكذلك قامت بالعمل على ترتيب الاجراءات الادارية في المصلحة بحيث شملت أغلب الدوائر والاقسام وتم تجديد برامج هامة في الدائرة المالية بطريقة أفضل من السابق بتطبيقات برمجية عالية المستوى، وعملية الفوترة ودمج قراءة العداد ثم جباية الفاتورة بعملية واحدة بحيث تتم القراءة والجباية في نفس اللحظة، وتم تحديث استلام ومتابعة الشكاوي والتواصل مع المشتركين بكافة الوسائل المتاحة العادية والالكترونية عبر موقع المصلحة وصفحة الفيس بوك.

وكانت المصلحة حاضرا مميزا ومشاركا فعالا مع عدة فعاليات هامة من أهمها اللجنة التنفيذية التابعة للمحافظة والتي كان من أبرزها أنشطة المصلحة في المنخفض الجوي الاخير حيث قامت طواقمها وبكامل قدراتها الفنية بازالة الثلوج من الطرق المؤدية الى مجمع رام الله الطبي بالاضافة الى مهام متعددة في عدة مناطق.

وعلى صعيد التوعية قامت المصلحة بالتواصل والتشبيك مع التربية والتعليم والاوقاف والمخيمات الصيفية والمؤسسات النسوية وكانت عضوا فاعلا في اللجنة التوجيهية لمدارس صديقة الصحة والبيئة. ونوعت من وسائلها التوعوية بين الندوات والدورات والمسرحيات والقاء المحاضرات وتوزيع النشرات والبوسترات.

وكان للمصلحة أيضا حضورا إعلاميا مميزا بالتواصل مع المحطات الاذاعية والمتلفزة ، سواء كان بالردود على شكاوي الناس أو عمل اللقاءات والمقابلات أو نشر الفقرات الترشيدية واعلانات المصلحة . وكذلك عبر الصحافة المكتوبة والالكترونية.

وتجاوزت المصلحة خلال هذا العام عدة عقبات وعوائق صعبة كان ابرزها عطل أصاب بئر رقم 3 (من آبار عين سامية) مرتين حيث تم إصلاحه وإعادة المياه الى سابق عهدها ، وكذلك توقف الضخ من المصدر اثناء المنخفض الجوي الاخير على رام الله والبيرة .. وكذلك كان لبرنامج التوزيع أثرا ايجابيا على تخطى أزمة الصيف بصورة أفضل من السنوات السابقة نظرا لاعلان برنامج التوزيع على موقع المصلحة والمتابعة الحثيثة لتطبيق هذه البرنامج بصورة دقيقة.

وفي سياق عرض منجزات عام 2013 للمصلحة وضح مديرها العام عبد الخالق الكرمي أن هذا التطور الذي تشهده المصلحة وهذه الانجازات ما كان لها أن تكون الا بالجهد المتميز لكافة موظفي وعمال المصلحة أولا، والتعاون الرائع والايجابي الذي يبديه غالبية مشتركي المصلحة ثانيا، والدليل على ذلك النسبة العالية في التحصيل والذي لم تصل اليه اية مؤسسة تقدم خدمات المياه في فلسطين، وإن دل هذا فإنما يدل على الادراك العام من قبل المشتركين بأن العلاقة واجبات وحقوق ، واجبات على المصلحة أن تقوم بها وحقوق على المشتركين أن يفوا بها، وأهاب بالمشتركين الاستمرار في هذا التعاون خاصة في موضوع الالتزام في دفع الفواتير ووضع حد للسرقات، وذلك كي تتمكن المصلحة من الاستمرار في تقديم خدماتها على أفضل ما يمكن.