وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المتابعة العليا في الداخل تدعو لمظاهرة احتجاجية ضد تهويد مدينة عكا

نشر بتاريخ: 02/01/2014 ( آخر تحديث: 02/01/2014 الساعة: 17:30 )
الناصرة - مراسل معا - أصدرت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني الخميس بيانا، حول أعمال التهويد التي تمارسها اسرائيل في مدينة عكا.

وجاء في البيان: " من فترة لأخرى تقف مدينة عكا وسكانها العرب امام خطة ومشروع جديد ينضم الى مجمل المخطط التهويدي الترانسفيري، الذي يزيد من شدة وحدة الخناق والحصار لدفع السكان العرب الى ترك بيوتهم خارج المدينة".

وأكد البيان: " أن عكا وتحديدا البلدة القديمة تتعرض الى حملة تهويد شرسة تهدف الى افراغها من سكانها العرب وتغيير معالم واسماء المدينة العربية الفلسطينية التي تمتد في عمق التاريخ، ولا سيما من قبل دائرة ما يسمى بـ "تطوير عكا"، وشركة عميدار التي تستحوذ على بيوت واملاك المدينة منذ النكبة والتي تم مصادرتها بواسطة قانون املاك الغائب، الذي سنته إسرائيل بهدف السيطرة على املاك الفلسطينيين، الذين شردوا من بيوتهم، حيث يشمل القانون العقارات واملاك الوقف الاسلامي".

وأبرز البيان: " أن مسلسل التشريد والتهويد في عكا طال أيضا خان العمدان الذي يتبع للوقف الاسلامي، والذي تمت السيطرة عليه ومصادرته بأساليب ملتوية وغير شرعية، ويتم مؤخرا عرضه للبيع في المزاد العلني، وعلى مقربة منه في حي الشونه يتهدد خطر الاخلاء والطرد 36 عائلة عكية،حيث تربط السلطات المختصة شراء خان العمدان بحسب المناقصة بإخلاء العائلات العكية التي تتعرض لإغراءات وضغوطات كبيرة من قبل جهات عديدة للموافقة على الاخلاء وترك بيوتها".

هذا، وذكرت لجنة المتابعة في بيانها أن اجتماعا جرى في جامع الجزار في مدينة عكا شاركت فيه هيئات ومؤسسات عكية وقطرية، وعلى راسها لجنة حي الشونة ولجنة السكان والمؤسسات العكية المحلية، ومؤسستا ميزان وعدالة لحقوق الانسان، ولجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، واللجنة القطرية للسلطات المحلية، حيث قرر المجتمعون وضع برنامج نضالي لمواجهة هذا المخطط، عبر اتخاذ سلسلة من الخطوات والاعمال الاحتجاجية حيث قررت تنظيم مظاهرة احتجاجية يوم السبت الموافق 4-1-2014 الساعة الثانية عشرة في الميناء في عكا.

وأضاف البيان: " أنه تم توكيل مؤسستي عدالة وميزان بمواصلة المسار القضائي، وكذلك اتخاذ كل الخطوات اللازمة في المسارات المختلفة لوقف عملية الترحيل والاخلاء وبيع الخان".