وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال لقاء لصوت المجتمع : المطالبة بضرورة تأهيل قيادات شابة للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة

نشر بتاريخ: 05/06/2007 ( آخر تحديث: 05/06/2007 الساعة: 16:59 )
غزة- معا-أكد المشاركون على ضرورة المطالبة بضرورة تأهيل قيادات شابة ، للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني .

جاء ذلك خلال ثلاثة لقاءات نظمتها مؤسسة صوت المجتمع ، حيث نظمت الدورة الأولى بالتعاون مع بلدية رفح، أما الدورة التدريبية الثانية بالتعاون مع المؤسسات الأهلية في المنطقة الوسطى في مقر مؤسسة صوت المجتمع بالنصيرات، أما الدورة التدريبية الثالثة بالتعاون مع مركز البرامج النسائية - جباليا في محافظة الشمال ، حول " تأهيل قيادات شابة للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة "،والتي تهدف إلى إكساب المشاركين آليات و مهارات فردية و جماعية تؤهلهم للقيادة، والدفاع عن حقوق و قضايا المرأة .

و تهدف المؤسسة من خلال الدورات العمل على تطوير مفاهيم القيادة والحقوق القانونية، وإكسابهم بعض المهارات التي تؤهلهم لذلك،حيث تركز الدورة في برنامجها التدريبي،على مدخل عام حول المرأة الفلسطينية في المجتمع ، من حيث الدور و المكانة التي وصلت إليها،و دورها في إرساء بعض المفاهيم والممارسات الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني.

كما تركز الدورات على حقوق المرأة في القوانين الفلسطينية والمواثيق الدولية ،والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، كما ستعمل الدورة على توعية المرأة بالحقوق و المواد،في القانون الأساسي الفلسطيني،واتفاقية مناهضة التمييز ضد المرأة " سيداو " ، والاتفاقيات الدولية لحقوق المرأة، ويشمل البرنامج موضوع الجندر وعلاقته بقضايا المشاركة و التنمية،والعنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني،وكيف يمكن الحد من قضايا العنف ضدها ؟ ، وكيف نستثمر القوانين و الاتفاقيات في الحد من العنف أيضاً ؟ .

وتتطرق الدورة من خلال برامجها للمرأة وعلاقتها مع وسائل الإعلام ، و كيفية اختيار و تصميم الأدوات و الوسائل الإعلامية الملائمة ، للتواصل مع المعنيين في تسليط قضايا المرأة . .

كما ستتناول الدورة مهارات القيادة الشابة الفردية مثل التفاوض ، الحوار وتقبل الآخر، التفكير الإبداعي ، الإدارة والتخطيط، بالإضافة إلى مهارات القيادة الجماعية ، مثل العمل مع فريق و تحت ضغط ، و التشبيك ، و الاتصال و التواصل المجتمعي .

وكما ستتناول الدورة مدخل حول مفاهيم التعبئة - الضغط - المناصرة ، وكيف نحدد القضايا الملحة و الضرورية للدفاع عنها ؟ ، للعمل على إدارة حملات مناصرة للدفاع عن حقوق وقضايا المرأة ، من خلال وضع خطة الاتصال و توزيع الأدوار ، و من ثم تنظيم و إدارة الحملات من خطوات، و احتياجات و تنفيذ و تقييم .

كما ستقوم المؤسسة بتنفيذ عدة حلقات راديو ولقاءات جماهيرية و ورش عمل ، تهتم بقضايا وإشكاليات المرأة الفلسطينية ، وتسليط الضوء على احتياجاتها وواقعها ومكانتها في المجتمع الفلسطيني ، والعمل على نشر حقوق المرأة الفلسطينية ، للوعي بها و الدفاع عن حقوقها و قضاياها .

كما سيتم تنظيم مخيمات صيفية على شاكلة " الجامعة الصيفية "، خلال هذا الصيف للخريجين والخريجات ، حيث سيتم تدريب الخريجين على مهارات وقضايا محدودة ، تساهم في تطوير قدرات القيادات الشابة،وزيادة وعيهم اتجاه القضايا القانونية ، وإكسابهم مهارات فردية و جماعية ايجابية، بالإضافة إلى برنامج ترفيهي يساعدهم على الترويج عن أنفسهم ، والتعبير عن ذاتهم بشكل أفضل .

يشار إلي أن الدورة تستمر الدورة مدة خمسة أيام بواقع 30 ساعة تدريبية ، و يقوم على التدريب مجموعة من المدربين المهنيين والمتخصصون .