وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحبر الأعظم يزور فلسطين في 24 أيار المقبل

نشر بتاريخ: 05/01/2014 ( آخر تحديث: 05/01/2014 الساعة: 19:53 )
بيت لحم - معا - أعلن بابا الفاتيكان فرنسيس الأول اعتزامه التوجه إلى الأراضي المقدسة (فلسطين) وذلك لأول مرة منذ توليه مهام منصبه.

وفي أعقاب الصلاة الأسبوعية التي أقيمت اليوم الأحد، في ساحة القديس بطرس، قال الحبر الأعظم "في أجواء السعادة المميزة لفترة أعياد الميلاد، أود أن أعلن أنني سأقوم برحلة حج، إذا أراد الرب، إلى الأراضي المقدسة في 24 مايو (آيار) المقبل".

وأضاف البابا "في كنيسة القيامة سنعقد اجتماعاً مسكونياً مع جميع ممثلي الكنائس في القدس، وكذلك مع رئيس أساقفة القسطنطينية وروما الجديدة البطريرك برثلماوس".

ومن المنتظر أن تكون محطات الزيارة هي العاصمة الأردنية عمان، ومدينة بيت لحم والقدس.

رؤوساء الكنائس يرحبون بالزيارة

ورحب رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة، بإعلان بابا الفاتيكان فرنسيس عن زيارته المرتقبة إلى الأرض المقدسة، معبرين عن قناعتهم بأن هذه الزيارة لن تكون حدثا عالميا وحسب، بل أيضا ستكون عبارة عن رسالة محبة وتآخي لجميع سكان الدول التي سيزورها.

وأضافوا في بيان اليوم، أن الزيارة البابوية الرابعة، التي ستشهدها الأرض المقدسة أواخر أيار، تأتي إحياء للذكرى السنوية الخمسين على 'العناق التاريخي' بين البابا بولس السادس والبطريرك المسكوني أثيناغورس، والتي جرت في القدس عام 1964، حيث من المتوقع أن تشهد كنيسة القيامة في القدس لقاء شبيها بين البابا فرنسيس والبطريرك المسكوني برتلوماوس، للتأكيد على رغبة الكنائس بالسعي قدما نحو تحقيق الوحدة فيما بينها.

وجاء في البيان إن مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة يعبر عن بالغ سعادته لقرار البابا زيارة بلادنا، ويصر بأن هذه الزيارة تهدف بالأساس إلى بث روح المحبة والتعاون والسلام بين جميع سكان المنطقة، وإلى توطيد العلاقات بين أبناء الديانات المختلفة، والدفع قدما نحو تعزيز العمل المسكوني بين المسيحيين على مختلف كنائسهم.

كما رحبت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات' بزيارة البابا المرتقبة، مشددة على أهميتها التاريخية من أجل ترسيخ أسس السلام والتآخي والمحبة، إضافة للإطلاع على معاناة الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال الإسرائيلي.

ودعت الهيئة إلى ضرورة وضع حد لانتهاكات الاحتلال الجسمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية وحمايتها من التهويد والتدمير، وتوفير سبل الدعم للشعب الفلسطيني في أرضه.

الرئيس عباس: نتمنى ان تجلب الزيارة الخير والسلام لشعبنا

من جهته رحب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، باسم القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني بزيارة بابا الفاتيكان فرنسيس، إلى الأراضي المقدسة المقررة من 24 إلى 26 من شهر أيار المقبل.

وأعرب الرئيس عن سعادته وجميع أبناء الشعب الفلسطيني بتلبية بابا الفاتيكان الدعوة لزيارة الأماكن المسيحية المقدسة في مدينتي بيت لحم والقدس، وإقامة الصلوات فيهما.

وأكد الرئيس أهمية هذه الزيارة، وقال:" نتمنى أن تجلب الخير والسلام لشعبنا الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال، وأن تساهم في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني المتطلع للحرية والعدالة والاستقلال."

وكالات ...