وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية الخليل وسلطة المياه تتوصلان لتفاهم حول كميات مياه الخليل

نشر بتاريخ: 05/01/2014 ( آخر تحديث: 05/01/2014 الساعة: 18:08 )
الخليل - معا - توصلت اليوم بلدية الخليل وسلطة المياه الفلسطينية الى تفاهمات تتعلق بتحسين كميات المياه الواصلة لمدينة الخليل خلال فصل الصيف القادم والتخفيف من حدة أزمة المياه التي تعاني منها مدينة الخليل منذ السنوات الماضية اضافة الى بحث آلية ادارة محطة المياه العادمة التي يتم العمل على انجازها في المدينة.

جاء ذلك خلال لقاء مطول في دار البلدية بين الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل والمهندس ربحي الشيخ القائم بأعمال رئيس سلطة المياه والوفد المرافق وبحضور اعضاء من المجلس البلدي ومدير عام بلدية الخليل والطاقم الهندسي في البلدية.

و كان الدكتور الزعتري قد تحدث في بداية اللقاء عن المعاناة التي يعيشها المواطن نتيجة عدم توفر الحد الادنى من كميات المياه الازمة لمدينة الخليل ومدى تأثير هذا الواقع على الصناعة و الزراعة في المدينة، وضرب الجهود المبذولة في عملية جذب الاستثمار الخارجي الى المدينة والاستفادة من فرص العمل بمشاريع حيوية و اساسية تعمل على تطوير المدينة وازدهارها.
|258910|
وقال رئيس بلدية الخليل ان بلدية الخليل وسلطة المياه في مركب واحد وهدف مشترك هو تحقيق مصلحة المواطن والعمل من اجله لذلك ولا بد ان يكون صيف 2014 مختلف عن سابقه، ولابد من توفير مصادر مياه جديدة للمدينة وان تتحمل سلطة المياه مسؤوليتها تجاه مدينة الخليل وسكانها واحذر ان نقص المياه يؤشر الى ضرب الصناعة وخروج الاستثمار من المدينة وحجب الرغبة عن المستثمرين لتطوير استثماراتهم واستحداث الجديد منها.

واكد الدكتور الزعتري على ان محطة معالجة المياه التي سيتم انجازها في مدينة الخليل هي ملك للبلدية ويمكن البحث في مشاركة سلطة المياه بعملية المتابعة والإدارة للمحطة لتحقيق الهدف العام والمشترك وهو خدمة افضل بجودة عالية للمواطن وتوفير بيئة اكثر صحية وانظف بيئيا.

من جانبه اوضح المهندس الشيخ ان هناك اشكالية حقيقة في مدينة الخليل ولا بد من العمل المشترك من اجل حلها وستعمل سلطة المياه خلال الايام القادمة على توفير مصادر مياه اضافية ستكون بمثابة حل مؤقت حتى انتهاء مشروع خط مياه الشعار والذي من المتوقع اتمامه عام 2015 و الذي سيوفر كميات مياه اضافية لمحافظة الخليل سيحسن من مواقع المياه فيها بشكل كبير.

وأضاف المهندس الشيخ ان لا بد من حل المديونية المتعلقة بالمناطق خارج امتياز بلدية الخليل والتي تسجل ضمن فواتير البلدية و بخصوص محطة معالجة المياه العادمة ستكون ضمن املاك بلدية الخليل ويمكن في المستقل وبالتوافق توسيع منطقة الامتياز والخدمة للمحطة ضمن اطار القانون والنظم التي يقرها التشريع الفلسطيني.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على عمل اتفاقية تفاهم مشتركة تبين كافة نقاط الاتفاق يتم التوقيع عليها خلال الفترة القادمة بعد اعداد بنودها التي تم تحديها خلال اللقاء والتواصل من اجل تنفيذ الاتفاق بخصوص زيادة حصة مدينة الخليل من المياه للصيف القادم.