وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مهرجان في رفح احياء" لذكرى النكسة

نشر بتاريخ: 05/06/2007 ( آخر تحديث: 05/06/2007 الساعة: 19:00 )
غزة- معا- نظم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بالتعاون مع مجلس اتحاد الطلبة في جامعة القدس المفتوحة في رفح والمؤسسات الأهلية بالمحافظة، مهرجان جماهيري تحت شعار الوفاء لفلسطين بمناسبة مرور 40 عاماً على حرب حزيران، وبمشاركة لفيف من المسؤولين والفعاليات.

وقال مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان المحامي راجي الصوراني إن هذا اليوم هو مناسبة لاستخلاص الدروس والعبر من الهزيمة التي لحقت بالشعوب العربية، مشدداً على ان هذا اليوم كان من أكثر الأيام إيلاماً في تاريخ شعبنا إذ كان الجميع يحلم بالعودة إلى أرض فلسطين فإذا بالمعادلة تنقلب وتطبق إسرائيل احتلالها على باقي فلسطين.

ولفت الانتباه إلى أمرين بارزين ذكرهما القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني أولهما أن المدنيين تحت الاحتلال محميون ولهم الحق أن يعيشوا بكرامة وإنسانية والثاني حق الشعوب في تقرير المصير كأفراد وجماعات وحق المقاومة بكافة أشكالها وبما فيها الكفاح المسلح.

وتطرق إلى الاقتتال الداخلي وقال ما مورس من اقتتال داخلي لا يوجد فيه منتصر أو مهزوم مشدداً على ضرورة التوقف عن هذه العدمية السياسية باعتبارها الوصفة الأكيدة لضياع حقنا في تقرير المصير وفقدان احترام العالم لنا.

بدوره أكد النائب عن حركة فتح أشرف جمعة ضرورة توحد الفلسطينيين وتعاونهم لمواجهة التحديات الكبيرة والعدوان الإسرائيلي المتواصل منذ عقود طويلة.

وقال إن الشعب الفلسطيني انتظر طوال الفترة من عام 1948 إلى 1967 العودة لقراهم إلا أن إسرائيل خاضت الحرب وانتصرت فيها . واستعرض تاريخ المعاناة التي واجهها الشعب الفلسطيني طوال السنوات الماضية من خلال المجازر والحروب التي وقعت مؤكداً الحاجة إلى تضافر الجهود وعدم حرف الصراع لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة.
من جانبه تحدث الدكتور محمد زيدان رئيس جامعة القدس عن معاناة الشعب الفلسطيني والظلم الذي تعرض له والويلات التي جابهها طوال سني الاحتلال.

وقال الظروف التي عاشها الشعب الفلسطيني لا يتحملها بشر مستذكراً المجازر التي ارتكبها الاحتلال الاحتلال من دير ياسين إلى قانا ومن قبية إلى تل الزعتر وكافة المجازر الأخرى.

وشدد على ضرورة توحد الشعب الفلسطيني بمختلف قواه وأطيافه باتجاه القدس ولمواجهة التحديات المختلفة.

وفي سياق إحياء هذه الذكرى الأليمة قام المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بالتعاون مع مجموعة الفنانين التشكيليين بعمل لوحة جدارية في المحافظة الوسطى أعدها 10 فنانين تتضمن رسومات تتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال.