وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان يصدر تقريره حول الحريات الاكاديمية

نشر بتاريخ: 07/01/2014 ( آخر تحديث: 07/01/2014 الساعة: 13:49 )
رام الله -معا - أصدر مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان التقرير السنوي حول حالة الحريات الاكاديمية والحقوق التعليمية في مناطق السلطة الفلسطينية في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة للعام 2013.

وأوضح التقرير أن استمرار حالة الانقسام السياسي ساهم في التاثير السلبي على حالة الحريات العامة بشكل عام ومنها الحقوق التعليمية والحريات الأكاديمية، ففي ضوء معطيات التقرير يمكن القول بأنه لم يحصل أي تحول ايجابي ملحوظ على حالة الحريات الأكاديمية في مناطق السلطة الفلسطينية سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة.

فخلال الفترة التي يغطيها التقرير، عانت المؤسسات التعليمية وبخاصة الجامعات من تقييد وانتهاكات بحق الحريات الأكاديمية والحقوق التعليمية سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة.

وفي الضفة الغربية لوحظ ازدياد الاهتمام بالاوضاع المعيشية للهيئة التدريسية والعاملين في الجامعات وكذلك الاوضاع المعيشية للطلبة وارتفاع الرسوم، وقد أخذت المظاهرات والاحتجاجات في بعض الأحيان الشكل العنيف للحصول على المطالب. أما في قطاع غزة فانه يلفت النظر زيادة الانتهكات في موضوع الحريات من خلال طرح مواضيع مثل اللباس الموحد وارتداء الزي الشرعي.

من الجدير بالذكر أن المركز يصدر بشكل دوري كل ستة أشهر تقرير لرصد حالة الحريات الاكاديمية والتعليمية في الاراضي الفلسطينية، ويصدر هذه التقارير باستقلاليه تامة وحيادية في رصد واستيفاء المعلومات، حيث أن مرجعيته في ذلك المواثيق والمعاهدات والإعلانات الدولية لحقوق الإنسان.