وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدى: المزيد من الانتهاكات الاسرائيلية لحرية الصحافة خلال الشهر الماضي

نشر بتاريخ: 08/01/2014 ( آخر تحديث: 08/01/2014 الساعة: 12:37 )
رام الله -معا- رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) انتهاكات احتلالية عديدة لحرية الصحافة في فلسطين خلال شهر كانون أول 2013 ، تمثلت بالاعتداء على الصحفيين واحتجازهم، كان أخطرها إصابة مصور تلفزيون الشراع أحمد قدورة برأسه في طولكرم.

وعلى صعيد الانتهاكات الفلسطينية، شهد شهر كانون الاول الماضي انخفاضاً ملحوظاً في عدد الانتهاكات، حيث رصد مدى انتهاكين في الضفة الغربية وآخر في قطاع غزة.

واستنكر كافة الانتهاكات ضد الصحفيين الفلسطينيين، وشدد مع بداية عام 2014 على ضرورة وقف الاعتداءات عليهم ومعاقبة المعتدين، خاصة من قوات الاحتلال الاسرائيلي التي تتواصل وتتصاعد اعتداءاتها وتمثل خطرا على الصحفيين، وفي ظل إقرار الأمم المتحدة اعتماد الثاني من تشرين الثاني، يوماً عالمياً لإنهاء الإفلات من العقاب للمعتدين على حرية التعبير التي كفلها الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

وقالت :"اننا مع بداية العام الجدي اذ نتقدم بالتهنئة لكل الزملاء الصحفيين في فلسطين والعالم اجمع، فإننا نأمل ان يشهد العام الحالي تحسناً ملموساً على واقع الحريات الاعلامية في فلسطين وباقي ارجاء المعمورة، وندعو مجدداً الى تعزيز الجهود على الصعيدين المحلي خاصة زملائنا في تحالف الدفاع عن حرية التعبير في فلسطين، والدولي من خلال الشبكة الدولية لحرية التعبير (ايفكس) من اجل تحقيق هذه الغاية.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي:

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجموعة كبيرة من الصحفيين وطلاب إعلام أثناء عودتهم من جولة إعلامية في الاغوار الشمالية ومدينة نابلس، وأطلقت سراحهم بعد حوالي ساعة ونصف من الوقوف في البرد وتحت المطر وذلك يوم الأربعاء الموافق 4/12/2013. واحتجزت طاقم تلفزيون فلسطين (المراسلة يارا الفارس، المصور صلاح الهندي والسائق إياد البرغوثي) أثناء تواجدهم في قرية عين يبرود بعد إجراء مقابلة مع رئيس المجلس القروي حول الأراضي المصادرة في القرية، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10/12/2013. كما احتجزت مصور وكالة الأناضول معاذ مشعل ومصور راية إف إم سامر نزال عند حاجز زعترة من قبل حرس الحدود الإسرائيلي يوم الخميس الموافق 19/12/2013.

وفي إطار اعتداءات الاحتلال الجسدية، أصيب طاقم تلفزيون فلسطين ( المراسل علي دار علي، والمصور فادي الجيوسي) باختناق شديد بعدما قامت قوات الاحتلال باستهدافهم بشكل مباشر بقنابل الغاز أثناء تغطيتهم للمسيرة الأسبوعية في بلعين، وذلك يوم الجمعة الموافق 6/12/2013. فيما اعتدت شرطة الاحتلال على مصور صحيفة يديعوت أحرنوت عطا عويسات (43 عاماً)، أثناء تغطيته لمواجهات اندلعت بين الفلسطينيين والمستوطنين إثر اقتحاماتهم المتكررة للمسجد الأقصى، وذلك يوم الجمعة الموافق 6/12/2013. كما وجهت له بعد أسبوع تهمة الاعتداء على شرطي وتم ابعاده عن المسجد الأقصى لمدة أسبوعين.

وألقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنبلة صوت على مصور تلفزيون الشراع أحمد قدورة (22 عاماً)، أثناء تغطيته لاقتحام قوات الاحتلال لمركز المقاطعة في مدينة طولكرم، مما أدى إلى إصابته برأسه و"تقطيبه بأربع غُرَز"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 17/12/2013. واعتدت على مصور وكالة الأناضول التركية معاذ مشعل ومصور الوكالة الفرنسية عباس مومني أثناء تغطيتهما لمسيرة قرية النبي صالح الأسبوعية وذلك يوم الجمعة الموافق 27/12/2013.

الانتهاكات الفلسطينية:
استدعى جهاز المخابرات الفلسطيني في مدينة سلفيت الكاتب الصحفي خالد معالي للحضور إلى مقره يوم السبت الموافق 21/12/2013 وتم التحقيق معه حول عمله الصحفي والمقالات التي يكتبها. فيما قام أحد الأشخاص من محافظة نابلس بإشهار السلاح على مدير مكتب ندى للصحافة والإعلام حمدي أبو ضهير (27 عاماً) بعد مشادة كلامية حدثت بينهما أثناء تواجد أبو ضهير في مكتب المحافظة من أجل تغطية مؤتمر عن الأسرى المرضى، وذلك يوم الخميس الموافق 26/12/2013.

وقام جهاز الأمن الداخلي التابع لحكومة حماس في قطاع غزة بمنع عقد اجتماع دعت له نقابة الصحفيين مع العاملين في قطاع الإعلام الرسمي (وكالة وفا، تلفزيون فلسطين، الحياة الجديدة) من أجل مناقشة قرار الحكومة الاخير بقطع العلاوات والمواصلات عن موظفي الحكومة في قطاع غزة ، وذلك يوم الأحد الموافق 29/12/2013.