وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المصريون في الخارج يبدأون الاستفتاء على الدستور

نشر بتاريخ: 08/01/2014 ( آخر تحديث: 08/01/2014 الساعة: 15:52 )
القاهرة- معا - اكد السفير الدكتور بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أن عملية التصويت في الاستفتاء على الدستور المصري الجديد قد بدأت صباح اليوم بجميع سفارات وقنصليات دول العالم.

واكد ان عملية التصويت تسير اليوم بشكل طيب، واضاف بان غرفة عمليات وزارة الخارجية المتابعة لتوصيت المصريين بالخارج لم تتلق اية اخطارات بمشكلات حتى الان تعوق عملية التصويت.

واوضح عبد العاطي ان التصويت البريدي قد تقرر منعه من جانب اللجنة العليا للانتخابات، لوجود شبهة التصويت الجماعي الذي يبطل عملية التصويت.

وفيما يتعلق بطلب التصويت خارج مقار البعثات الدبلوماسية، اوضح المتحدث الرسمي ان العديد من دول العالم تمنع انشاء مقار للتصويت خارج مقار البعثات الدبلوماسية ومن ثم فانه يتعين احترام قوانين هذه الدول التي يجري بها الاستفتاء.

من جهة اخرى تستعد جميع محافظات مصر للتصويت على الاستفتاء على الدستور خلال يومي الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الجاري وسط تسهيلات جديدة منحها الرئيس المؤقت عدلي منصور باتاحة الفرصة للمصريين بالداخل للتصويت في غير لجانهم الانتخابية بمحافظاتهم مسقط راسهم المقيد بهوياتهم الشخصية، نظرا لوجود الملايين من المصريين باماكن اخرى تتعلق بعملهم في محافظات غير محافظاتهم ونظرا للدواعي الامنية الراهنة تقرر ان يصوت كل مواطن مصري حسب المكان المتواجد فيه دون التقيد بالمحافظة او اللجنة الانتخابية التابع لها في محافظته، وهو قرار تم تعديلة بشكل استثنائي في قانون مباشرة الحقوق السياسية.

كما استعدت وزارة الدفاع المصرية بقرابة 250 ألف جندي مصري من الجيش لتأمين عملية الاستفتاء كما استعدت ايضا وزارة الداخلية المصرية بقرابة 230 الف ضابط وجندي من الشرطة في اكبر تحد من الدولة المصرية من اجل انجاح الاستفتاء علي الدستور الذي يعد اول خطوة هامة ورئيسية في خارطة الطريق التي تسعى جماعة الاخوان المسلمين لافشالها ويعقب عملية الاستفتاء على الدستور انتخابات الرئاسة المصرية.