وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أوزبكستان تؤكد موقفها المبدئي في دعم الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 10/01/2014 ( آخر تحديث: 10/01/2014 الساعة: 14:28 )
القدس - معا - أكدَّ مراد أوسكاروف نائب وزير خارجية أوزبكستان على موقف بلاده الثابت والمبدئي في دعم قضية الشعب الفلسطيني، منوهاً إلى أنَّ أوزبكستان ومنذ لحظة إعلان استقلالها تدعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وفق قرار مجلس الأمن "242".

واضاف أنَّ أوزبكستان تدعم وبشكل ثابت كل القرارات المتعلقة بفلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومنها قرار سيادة الشعب الفلسطيني على أرضه المحتلة عام 67 بما فيها القدس الشرقية، والقرار حول حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره والقرار حول دعم عمليات وكالة الأمم المتحدة الخاصة بإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين والقرار حول ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين وغيرها من القرارات.

وأضاف أوسكاروف إلى أنَّ هذا الموقف مبدئي ثابت وسيستمر، وأنهم على استعداد للعمل من أجل إعطاء العلاقات الثنائية القائمة مضمون عملي لجهة إرساء أسس تعاون بنَّاء بين الطرفين.

جاء ذلك في اللقاء الذي جمع أوسكاروف مع السفير محمد ترشحاني سفير دولة فلسطين في مقر وزارة الخارجية الأوزبكية.

جرى خلال اللقاء استعراض التفاهمات المبدئية التي توصل السفير إليها في لقاءاته مع عدد من المؤسسات الأوزبكية، وتمَّ الإتفاق على مواصلة المشاورات والجهود المشتركة لإنجاز ما تمَّ التوافق حوله وخاصة إنجاز مشاريع اتفاقات التعاون المقترحة وتفعيل برنامج مؤاخاة المدن الفلسطينية مع المدن الأوزبكية، وزيارة رجال الأعمال الفلسطينيين إلى طشقند الذي سيكون له أثر كبير على تقوية العلاقات الإقتصادية التجارية بين البلدين الصديقين.