وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هل تشارك فلسطين في مؤتمر "جنيف 2" ؟

نشر بتاريخ: 10/01/2014 ( آخر تحديث: 10/01/2014 الساعة: 20:07 )
بيت لحم - خاص معا - كشف سفير فلسطين في جنيف إبراهيم خريشة عن تقدم فلسطين بطلب لحضور مؤتمر "جنيف-2" الخاص بالملف السوري.

وأوضح خريشة في حديث لـ معا ان وزير الخارجية د.رياض المالكي ارسل عدة رسائل الى الولايات المتحدة الامريكية وروسيا والمبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي والامين العام للأمم المتحدة بان كي مون يطالب فيها بضرورة حضور فلسطين لمؤتمر "جنيف 2" المزمع عقده في الثاني والعشرين من الشهر الجاري لكن فلسطين بانتظار الموافقة على الطلب.

وأكد خريشة على ضرورة حضور فلسطين للمؤتمر خاصة ان هناك نحو نصف مليون لاجئ فلسطيني في سوريا، ومن الضروري متابعة اوضاعهم وتقديم اقتراحات لإنهاء معاناة هؤلاء اللاجئين.

ولفت خريشة في حديث لـ معا ان اللجنة المنظمة للمؤتمر قامت بتوجيه الدعوات ونحن بانتظار الموافقة على الطلب سالف الذكر.

وتوقع خريشة ان يتم بحث حضور فلسطين للمؤتمر خلال اجتماع الوفد الوزاري العربي في باريس يومي السبت والأحد القادمين.

ويعيش اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات سوريا أوضاع صعبة وقاسية للغاية في ظل غياب المقومات الإنسانية، حيث حذرت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) من ان مخيم اليرموك للاجئين في سوريا يواجه "معاناة انسانية بالغة".

وتحدثت تقارير عن وفاة العشرات من ابناء اليرموك جراء الجوع في ظل الاوضاع التي يعيشها المخيم وعدم القدرة على ادخال الطعام.

وشكك مراقبون من عقد المؤتمر في ظل عدم اتفاق اعضاء المعارضة في في الائتلاف الوطني السوري المعارض من الاتفاق حول مسألة المشاركة في مؤتمر "جنيف-2 " حيث تم تأجيل اتخاذ القرار بهذا الخصوص الى 17 يناير كانون الثاني.