وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هكذا يؤمن الارتباط العسكري الفلسطيني الافراج عن معتقلين

نشر بتاريخ: 11/01/2014 ( آخر تحديث: 13/01/2014 الساعة: 01:39 )
بيت لحم- غرفة تحرير معا - الاعتقالات التي تنفذها قوات الاحتلال في الليل والنهار في الضفة الغربية تشكل احدى العقبات الاساسية في ملف المفاوضات الجارية بين اسرائيل والسلطة حيث ترفض اسرائيل وقف الاقتحامات الليلية حتى لو وقع اتفاق سلام والاخيرة ترفض ذلك .

لكن الملفت هو دور قائد الارتباط العسكري الفلسطيني اللواء جهاد الجيوسي في الاونة الاخيرة وبالتحديد في عام 2012 , احدث تطورا كبيرا عبر تدخل الارتباط لدى نظيره الاسرائيلي وتامين الافراج عن جزء كبير مما تعتقلهم قوات الاحتلال لا سيما الاطفال والفتيان والشباب.

معا اجرت مقابلة مع اللواء الجيوسي, وقال" هذا الملف كان مهملا, وبمبادرة شخصية قمت بطرح الموضوع مع الارتباط العسكري الاسرائيلي في التاريخ المذكور واعتمدت على تعريف اليونسيف لحقوق الطفل في القانون الانساني وما يتعرض له الاطفال من هضم للحقوق والترهيب والخوف حينما يتعرضون للاعتقال تحت تهم مختلفة".

"وفعلا كان هناك تجاوب من قبل الارتباط الاسرائيلي . يضيف الجيوسي . " وفي شهر 4 من العام 2012 , جرى التفاهم بيننا وبينهم انه وفور اعتقال الجيش الاسرائيلي لاي فلسطيني حتى قبل عرضه على الشرطة الاسرائيلية فان الارتباط الفلسطيني يتدخل ويؤمن الافراج عن الطفل المعتقل".

وكشف الجيوسي عن ان الارتباط الفلسطيني نجح في تدخلاته لدى الارتباط الاسرائيلي وامن الافراج عن 90 % من الحالات التي تم ابلاغنا عنها سواء من قبل الاهل او المحافظة او غيرها ".

وقال " في العام المنصرم امنا الافراج عن اكثر من 349 حالة ".

وعن الية الاتصال بين الجانبين, اوضح اللواء الجيوسي لـ معا ان ذلك يتم عبر قيام مكاتب الارتباط بالاتصال بالارتباط الاسرائيلي تلفونيا كل في محافظته وابلاغهم عن حالة اعتقال والاستفسار عن تهمته ومن ثم يتم التعامل مع وحدة الجيش من قبل الارتباط الاسرائيلي ونخرج نحن ونستلم المعتقل بعد ربع ساعة, وقد تستغرق مدة اكثر ممكن ساعات حتى يتم تأمين الافراج ". |206012|


وكشف الجيوسي ان الارتباط العسكري الفلسطيني تدخل وأمن الافراج عن اطفال صغار جرى وضعهم في سجن عوفر بعدما كانوا في عهدة الشرطة الاسرائيلية بتهم ليست كبيرة لكن هذه الحالات ليست كثيرة".

كما اشار اللواء الجيوسي الى انه يتدخل شخصيا في حالات تستعصي على مكاتب الارتباط العسكرية الفلسطينية لتامين الافراج عن حالات.

اما عن ارتباط الشرطة الفلسطينية ودوره , قال الجيوسي "ان ارتباط الشرطة هو جزء من الارتباط العسكري الفلسطيني وهو ارتباط شرطة فلسطينة مع شرطة اسرائيلية ويتم التنسيق حول ملفات جنائية لها علاقة بالسرقات وشكاوى ومخدرات وحوادث قتل".

واضاف " على سبيل المثال تسلمنا فارين فلسطينيين داخل اسرائيل متهمين بحوادث قتل ومخدرات, فقد تسلمنا اشخاصا يقفون وراء تداعيات وفاة محافظ قلقيلية قدورة موسى".

وينفذ الجيش الاسرائيلي اقتحامات ليلية في الضفة الغربية تصل من 5-6 عمليات يجري خلالها اعتقال شبان فلسطينيين تحت حجة الوقاية الامنية .

وكان عيسى قراقع وزير الاسرى كشف لوكالة "معا" في وقت سابق خلال عمليات الاقتحام الليلية تعتقل قوات الاحتلال ما بين 15-20 شابا في محافظات الضفة الغربية, لكن معظمهم يجري احتجازه وعدد اخر يمكث ما بين اسبوع وشهر ويجري اطلاق سراحه".

الجدير بالذكر ان عدد الاسرى في سجون الاحتلال يبلغ وفقا لوزارة الاسرى 5 الاف و200 اسير.