وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية قباطية تنظم لقاء باهالي البلدة لبحث مشكلة النفايات

نشر بتاريخ: 12/01/2014 ( آخر تحديث: 12/01/2014 الساعة: 12:58 )
جنين- معا - نظمت بلدية قباطية، اليوم السبت، لقاء موسعا مع أهالي البلدة من اجل بحث آليات حل مشكلة النفايات في البلدة، وذلك بدعم من التعاون الألماني (GIZ)، وبالشراكة مع المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية.

وقد ضم اللقاء رئيس بلدية قباطية الأستاذ علي زكارنة ومدير بلدية قباطية وليد كميل وأعضاء المجلس البلدي عبدا لرحمن زكارنة ومحمد كميل وفلسطين نزال وفاطمة كميل وبمشاركة العديد من أهالي البلدة وممثلي الجمعيات والمؤسسات الأهلية والحكومية وممثلين عن القطاع الخاص ممثلين عن مدرية التربية والتعليم قباطية وبعض من موظفين قسم الصحة.

وجاء تنظيم هذه اللقاء ضمن فعاليات مشروع المساءلة المجتمعية في الهيئات المحلية، (بطاقة التقييم المجتمعي) والهادف إلى تعزيز مشاركة المواطن في صنع القرار.

وقد افتتحت تحرير حماد منسقة المشروع هذا للقاء مرحبتاً بالحضور ومؤكداً على هدف هذا اللقاء المشترك للخروج بمعايير ومؤشرات لتحسين خدمة جودة النفايات في بلدية قباطية، وقدمت منسقة المشروع عرضاً تضمن تعريف مفهوم المسائلة الاجتماعية والياتها ومراحل تنفيذ المشروع للوصول إلى مرحلة اللقاء المشترك والذي يهدف إلى الخروج بمعايير مشتركة بين البلدية والمواطنين لتحسين خدمة النفايات والخروج بخطة عمل واليات متابعة لتنفيذها في العام المنصرم.

كما والقي رئيس بلدية قباطية أ.علي زكارنة كلمة أكد فيها أهمية تعزيز الشراكة بين البلدية والمواطنين ومؤسسات المجتمع المدني وجمعياته بغية إيجاد الحلول لمختلف المشاكل التي تواجهها البلدة بما فيها مشكلة النفايات التي توليه البلدية أهمية خاصة, بعد اللقاءات التي تم تنظيمها في داخل البلدية وبذل الجهد لتحسين وتخفيف من مشاكل النفايات في البلدة و أوضح زكارنة انه هو وأعضاء المجلس البلدي على استعداد تام على البدء الفوري لتحسين هذه الخدمة في بلدة قباطية.

وأوضح زكارنة في هذا اللقاء أن البلدية تأخذ بعين الاعتبار للنهوض بهذا القطاع وتحسين مستوى الخدمات وخاصة خدمة النفايات، كما تم تطوير إطار عمل يمكن الاسترشاد به للنهوض بواقع هذا القطاع آخذاً بعين الاعتبار الحفاظ على البيئة والصحة العامة كما ويشكل رافداً للتنمية المستدامة في بلدة قباطية.

وأضاف أن لدى المجلس الآن توجه لتنفيذ مشروع يتضمن شراء معدات وسيارات جديدة لجمع النفايات، معربا عن أمله في أن يساهم ذلك في حل جزء من المشكلة.

كما شدد على الحاجة إلى توفير حاويات منزليه صغيره، وحاويات كبيرة و مسلخ في بلدة يكون تابع للبلدية قباطية وتوعية المواطنين بواجب الحافظ على بلد نظيفة وجميلة.

بدورها، قدمت منسقة المشروع، تحرير حماد، ملخصا حول نتائج اللقاءات السابقة والتوصيات التي خرج بها أهالي البلدة ومؤسساتها بشأن حل مشكلة النفايات.

وقد دار حوار ونقاش بين الحضور من مواطنين والبلدية وقد تم في نهاية اللقاء الخروج بخطة عمل تضمنت معايير محددة وأنشطة لتنفيذها خلال العام بالإضافة إلى تشكل لجنة متابعة من البلدية والمواطنين لمتابعة تنفيذ الخطة والعمل على تحسين خدمة النفايات.