وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة الصحفيين تقرر اعادة فتح مقرها الرئيسي في القدس

نشر بتاريخ: 14/01/2014 ( آخر تحديث: 14/01/2014 الساعة: 16:18 )
رام الله - معا - قررت الامانة العامة لنقابة الصحفيين اعادة افتتاح مقرها الرئيسي في القدس رسمياً بعد ان انتهت من تجهيزه، بعد سنوات طويلة من اغلاق المقر السابق.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الأول لعام 2014 للامانة العامة الذي عقد اول امس في رام الله وغزة وبحثت خلاله مجمل البنود المدرجة على جدول اعمالها وبعض القضايا الطارئة.

وقررت الامانة اعتبار العام الجاري هو عام التركيز على الخدمات الخاصة بالصحفيين ومواصلة العمل على ملف الحريات وبشكل خاص حرية الحركة والتنقل للصحفيين في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس، واستعرضت الخطوات اللازمة لاستمرار التحرك بهذا الاتجاه على الصعيد الدولي وخاصة مع الاتحاد الاوروبي وروسيا، وثمنت خطوة النواب البرلمانيين البريطانيين الاثنين والخمسين بالتوقيع على بيان مؤيد لحق الصحفيين في الحركة والتنقل داعية الى توسيع مثل هذه الخطوات والمبادرات.

وعلى صعيد الخدمات فقد كلفت الامانة لجنة برئاسة النقيب د.عبد الناصر النجار للبحث في التأمين الصحي الحكومي وتغطية الصحفيين غير المشمولين فيه مقابل رسوم مخفضة، كما اقرت اعتماد عرض احدى شركات التأمين الخاصة التي تقدمت بخصومات مجزية لتأمين سيارات الصحفيين والتأمينات العامة للمؤسسات والمكاتب الصحفية، ودعت الصحفيين للاستفادة من هذا العرض وكلفت الزميل عمر نزال بمتابعة تنفيذه. كما قررت وضع نظام صندوق الزمالة قيد التنفيذ الفعلي اعتباراً من تاريخه ودعت كافة الصحفيين للانتساب للصندوق ووالاستفاده مما يقدمه من مزايا واستحقاقات مالية للصحفيين المنتسبين اليه، على ان ينشر هذا النظام لاطلاع الصحفيين عليه خلال الايام القادمة.

وعلي الصعيد الداخلي فقد طلبت الامانة العامة عقد اجتماع للمجلس الاداري للنقابة بكامل هيئته، وكلفت رئيس المجلس الزميل امجد العمري ونقيب الصحفيين باجراء الترتيبات اللازمة لذلك. كما ناقشت الامانة الاشكالات الحاصلة في قطاع غزة وقررت وضع حد لها وتكليف بعض النقابيين واعضاء الامانة العامة في غزة بحلها وفقاً للاصول النقابية وبما يحقق وحدة الجسم الصحفي وضرورة الالتفات الى مصالح الصحفيين الحقيقية والابتعاد عن كل ما يعكر صفو الاجواء الايجابية السائدة في علاقات زملاء المهنة.

وأحالت الامانة العامة عدد من الشكاوى المقدمة للنقابة الى لجنة اخلاقيات المهنة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، واخذت علماً بالحقوق النقابية التي تم تحصيلها لصالح عدد من الصحفيين، ومواصلة العمل على القضايا الحقوقية التي لم تنجز بعد من خلال الحوار والاجراءات النقابية ومن خلال التوجه للقضاء في بعض القضايا الاخرى، وكلفت الامانة لجنة الحقوق النقابية بتحديد مواعيد لاستقبال شكاوى الصحفيين في مقر النقابة من اجل حصرها والعمل على حلها.

وفي ملف المفاوضات الجماعية قررت الامانة العامة البدء بتشكيل لجان المفاوضات الجماعية في المؤسسات الاعلامية الرسمية من الصحفيين العاملين في هذه المؤسسات ومن الامانة العامة للشروع في هذه المفاوضات وتطبيق اتفاق التفاهيم الذي جرى توقيعه سابقاً بحضور الاتحاد الدولي للصحفيين.
وكلفت الامانة العامة رئيس لجنة العضوية الزميل جهاد القواسمي ورئيس لجنة النظام الداخلي الزميل حسن عبد الجواد بتقديم تصوراتهم حول اجراءات الاعلان عن عضوية النقابة ومن ينالها من الاعضاء الجدد بما يعزز الشفافية ويعزز مكانة الصحفي العضو ومكانة النقابة في المجتمع.

وعلى الصعيد المالي فقد استمعت الامانة الى تقرير أولي عن ميزانية العام المنقضي 2013 من رئيس اللجنة المالية موسى الشاعر، وأقرت عرض الميزانية رسميا للمصادقة عليها في اجتماع المجلس الاداري القادم، على ان يجري العمل على زيادة ايرادات النقابة للعام الجاري بما يضمن تنفيذ سلسلة من البرامج والانشطة النواعية للنقابة.