وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مكتب مبادرة الدفاع المشتركة يوزع عشرة الاف شجرة زيتون

نشر بتاريخ: 15/01/2014 ( آخر تحديث: 15/01/2014 الساعة: 17:04 )
بيت لحم -معا- قام مكتب مبادرة الدفاع المشتركة (في جمعيتي الشبان و الشابات المسيحية ) و بالتعاون مع مكتب التدريب النسوي في جمعية الشبان المسيحية، بتوزيع عشرة ألاف شجرة زيتون بالتزامن مع نهاية الشهر الحالي، وذلك من اجل دعم وتعزيز صمود المزارعين ومساعدتهم على الحفاظ على أراضيهم من خطر المصادرة.

ويأتي ذلك في إطار عمل الحملة التي بدأت منذ عام 2002 ، حيث قام المكتب بتوزيع ما يقارب من 90000 شجرة زيتون في مناطق الخليل وبيت لحم وغزة و القدس. وتتم عملية التوزيع واختيار المناطق بالتعاون مع جمعيات ولجان زراعية ومجالس قروية وبلدية، كما و تركز الحملة على المناطق التي تعاني و تشهد تهديدات بالتوسع الاستيطاني والمضايقات من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، و ذلك بهدف تثبيت المواطنين في أرضهم و تعزيز وجودهم فيها وزراعتها والإفادة منها.

من الجدير بالذكر انه قام المكتب باستقبال ما يزيد عن 130 ناشطا ومتطوعا أجنبيا من دول وبلدان مختلفة حول العالم, للمشاركة في برنامج قطاف الزيتون في شهر أكتوبر الماضي، و الذي كان له اثر ايجابي لدى الكثير من المزارعين الفلسطينيين ، قام المشاركون بمد يد العون والمساعدة في قطف ما يزيد عن 15 حقلا كبيرا من حقول الزيتون في مناطق و قرى متعددة ما بين مدينتي بيت لحم و الخليل.

ويستعد حاليا المكتب لاستقبال 50 ناشطا ومتطوعا خلال شهر شباط القادم و ذلك من اجل المشاركة في برنامج زراعة الزيتون ،والذي يستمر لمدة 10 أيام يقوم خلالها المشتركون بزراعة 2000 شجرة زيتون في مناطق مختلفة من محافظة بيت لحم والخليل في المناطق المهددة بالمصادرة . كما يقوم المشاركون في هذا البرنامج بزيارات تعريفية لبعض المدن والمؤسسات ويلتقون مع العديد من المحاضرين لنقل صورة الأوضاع السياسية والمعيشية في فلسطين و ما يعانيه المواطنين من مضايقات في ظل العيش تحت الاحتلال الإسرائيلي.