وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المواصفات والمقاييس تواصل جهودها مع الشركاء للنهوض بقطاع الالبان

نشر بتاريخ: 16/01/2014 ( آخر تحديث: 16/01/2014 الساعة: 09:55 )
رام الله- معا - عقدت لجنة تحديد مدة صلاحية الالبان اجتماعها اليوم في مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية وقد تراس الاجتماع مدير عام المؤسسة م.حيدر حجة.

كما شارك بالاجتماع رئيس لجنة التعليمات الفنية الالزامية م.سليم الجيوسي وحضر عن وزارة الصحة م. ابراهيم عطية، م.سهى عرار، كما شارك بالاجتماع كل من م. ابراهيم القاضي والمهندس صابر العملة ممثلين عن وزارة الاقتصاد الوطني.

وقد ناقش المشاركون الاجراءات التي تم تنفيذها حت الان من قبل اللجنة للنهوض بهذا القطاع الهام، حيث اتفق اعضاء اللجنة على القيام بزيارات ارشادية للمصانع وعقد جلسات تدريبية للمفتشين وتاهيلهم لتمكينهم من الفحص ودعم ومساعدة المصانع وقام اعضاء اللجنة بتحديد جدول زمني للقيام المنوطه بالجهات الارشادية والرقابية حيث حددت اللجنة مدة اسبوع ابتداء من اليوم من اجل المساعدة بتأهيل المصانع واعداد تقارير جاهزة عن هذه المصانع بغية اعادة التقييم لها.

هذا وقد تم الاتفاق على سحب المنتجات من المصانع الي تم تحديد مدة الصلاحية لها ولم تلتزم بالمتطلبات التي حددت من قبل اللجنة وذلك بعد ان يتم فحص الاغذية من قبل متخصص ووضع المصانع التي لديها مشاكل في البنية التحتية امام الجهات المسئولة والزامها بضرورة وجود شخص مختص يعمل لديها هذه المصانع.

كما اكدت اللجنة انها ستعمل على مسارين، الاول: ارشاد المصانع ومساعدتها في تحسين مستوى البنية التحتية لها وبناء قدراتها للوصول الى مستوى جودة عالي لمنتوجاتها.

الثاني: دراسة وضع المصانع وتحليل نتائج الفحص والتركيز على المصانع التي التزمت بعد التحديد.

هذا وقد اشار المهندس حيدر حجة مدير عام المؤسسة الى ان هدف هذه اللجنة يرتكز وبشكل مبدئي على تحسين جودة المنتوجات الوطنية لهذا القطاع بالاضافة الى مساعدة القطاع الصناعي ورفع القدرة التنافسية للمنتوجات الوطنية في هذا القطاع.