وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل لعضوات المجالس المحلية حول نظم الحكم المحلي والتنمية

نشر بتاريخ: 16/01/2014 ( آخر تحديث: 16/01/2014 الساعة: 15:55 )
رام الله -معا - نظم مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات بالتعاون مع ملتقى الطلبة ومديرية الحكم المحلي في محافظة بيت لحم ورشة عمل لعضوات المجالس المحلية حول أنظمة الحكم المحلي والتنمية، وشارك في الورشة ممثلات عن المجالس المحلية في المحافظة، وناقشت الورشة في الجلسة الأولى تجربة النساء كعضوات في الهيئات المحلية ودورهن في تمثيل النساء وسبل دعم دورهن في المجالس المحلية بالإضافة إلى العقبات التي يواجهنها.

واوضحت العضوات أن دورهن رغم أهميته إلا انه ما زال يواجه عراقيل مجتمعية بالإضافة إلى ضعف التمويل للمجالس التي يمثلنها وخصوصا المجالس المهمشة، وأكدن على أن دعم المرأة في المجلس المحلي يجب أن يرتبط بقدرتهن على الحصول على مشاريع للمجالس التي يمثلنها، وهذه مسؤولية عامة من الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات المانحة، وان تضافر الجهود بين الأطراف الثلاثة لدعم العضوات يشكل مدخلا أساسيا في دعم العضوات داخل المجلس المحلي وخارجه.

وتناولت الجلسة الثانية في الورشة نظم الحكم المحلي وأثرها على التنمية، وتم التطرق فيها الى خلفية تاريخية عن دور الهيئات المحلية في فلسطين. ومن ثم التجارب الدولية في الحكم المحلي وتم استعراض النظامين المركزي واللامركزية في الحكم المحلي والتوجه العام في العالم نحو تعزيز اللامركزية في هذا القطاع الهام بعد إن لم تستطع الدولة المركزية من أحداث التنمية بالشكل المطلوب ولذا فان من المبادرات المهمة في هذا القطاع الإعلان العالمي لنظم الحكم المحلي في عام 1993 في كندا، بالإضافة إلى الإعلان الإفريقي. وتم التطرق إلى الأثر التنموي لنظام الحكم المحلي، حيث أثبتت التجارب العالمية إن النظام اللامركزي والديمقراطي هو الأكثر أثرا في التنمية، وان الدول التي تبنت النظم اللامركزية في إفريقيا خلال العشر سنوات الماضية أثبتت التجارب فيها ذلك.وتم التطرق كذلك إلى المشاركة المجتمعية ودورها في تعزيز العلاقة والثقة بين الجمهور والمجالس المحلية وأهمية أن يتم البحث في إمكانية إيجاد قضاء خاص في المجالس المحلية يساهم في وضع حد للتهرب من دفع المستحقات من قبل المواطنين.

وأدار الورشة محمود عبيات وقدم المداخلات الدكتور رمزي عودة والأستاذ عارف جفال وبحضور رسمية حميد مسؤولة النوع الاجتماعي في مديرية الحكم المحلي / بيت لحم .