وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محامون يكشفون عن شهادات خطيرة للأسرى المرضى في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 18/01/2014 ( آخر تحديث: 18/01/2014 الساعة: 12:20 )
محامون يكشفون عن شهادات خطيرة للأسرى المرضى في سجون الاحتلال
رام الله- معا- كشف محامو وزارة الاسرى عن شهادات خطيرة وصعبة يمر بها عدد من الاسرى المرضى القابعين في سجون الاحتلال وتدهور أوضاعهم يوميا بعد يوم في ظل عدم تقديم العلاجات اللازمة لهم مما يجعل الوضع الصحي للأسرى في حالة من الخطر الشديد وفي ظل مناشدات متتالية من قبلهم لإنقاذ حياتهم والتدخل لوضع حد لمأساتهم الصحية.

وفيما يلي شهادات الاسرى المرضى:
•الاسير كامل منصور : أورام وعمليتين جراحيتين فاشلتين
أفاد الاسير الفلسطيني كامل عبد الرحمن محمود منصور سكان كفر قليل/نابلس المحكوم 23 عاما منذ تاريخ اعتقاله في 9/4/2012 والذي يقبع في سجن نفحة انه يعاني منذ عان 2009 من ورم بالقرب من فتحة الشرج.

وقد تضخم الورم وزاد معه الآلام بشكل كبير بحيث أصبح الاسير لا يستطيع المشي، مما دفع الاطباء إجراء عملية جراحية له في مستشفى سوروكا ولكن بقي الجرح مفتوحا والدماء والقيح تنزف منه.

وقال الاسير كامل لمحامي الوزارة رامي العلمي أنه نقل إلى مستشفى الرملة بعد سبع شهور من إجراء العملية تنقل بعدها من مستشفى إلى آخر حتى عام 2012 إلى أن تم إجراء عملية أخرى له يوم 30/5/2012 في مستشفى العفولة ، وأبلغ بعدها أن العملية قد فشلت وبحاجة إلى إجراء عملية جراحية ثالثة ولكن حتى الآن لم يحدد موعد لها.

وأفاد الاسير أنه قبل شهر ظهر ورم جديد بجانب الورم القديم وأنه يشعر بآلام شديدة ولا يستطيع الحركة بشكل طبيعي كما انه لا يستطيع الجلوس مناشدا العمل بسرعة للضغط من اجل علاجه .

•يسري المصري : انتشار السرطان في جسده
أفاد الأسير يسري عطية المصري سكان غزة المحكوم 20 عاما منذ تاريخ اعتقاله يوم 9/6/2003 لمحامي الوزارة رامي العلمي انه يعاني من أورام سرطانية في الغدد الدرقية ، وأنه أجريت له عملية جراحية يوم 3/11/2013 في مستشفى سوروكا وتم الإقرار انه سيبدأ بأخذ العلاج الكيماوي ولكن حتى الآن لم يتلق العلاج.

وأفاد الاسير الذي يقبع في سجن أيشل أن السرطان قد انتشر في جسده، وأنه بعد إجراء عملية استئصال الأورام من الغدد الدرقية لم يشعر بأي تحسن ولازال يعاني من صداع دائم وآلام في الرقبة وحرارة وصعوبة في البلع وهزال شديد ونقصان في الوزن ودوخة وان الأورام انتشرت في الغدد الليمفاوية.

وقال انه منذ فترة لم يأخذ العلاج وبدأ يشعر بضيق في التنفس والغثيان إضافة إلى آلام في الكلى والكبد والأمعاء والمسالك البولية ولا يستطيع النوم خلال الليل.

وأفاد الاسير المصري أن الأطباء يخدعون الرأي العام عندما يقولون أنهم أجروا لي عملية جراحية وأتماثل للشفاء ثم يتركون المرض ينهش الجسد حتى يشارف الإنسان مرة أخرى على الموت.

وقال لقد هددني ضابط الاستخبارات بعدم الحديث عن المرض لوسائل الإعلام وللمؤسسات في الخارج وهددني بالنقل من السجن وعد م الاستقرار وساومني على إجراء فحوصات تافهة مقابل سكوتي.

•إياد حريبات : حالة نفسية وعصبية صعبة
وأفاد الاسير إياد احمد موسى حريبات سكان دورا قضاء الخليل المحكوم مؤبد وعشرون عاما منذ تاريخ 25/9/2002 ويقبع في سجن أيشل أنه بدأ يعاني من اعرض عصبية ونفسية خلال اعتقاله ومنذ شهر 7/2013 ، وبعد أخذه لعيادة سجن رامون حيث كان يقبع هناك تم إعطاءه إبرة من قبل طبيب العيادة وبعدها بدأت تصيبه حالات رجفة في جميع أنحاء جسمه .

وأفاد الأسير حريبات للمحامي رامي العلمي أنه يشعر بآلام شديدة في الرأس واستمرار الرجفة في جسمه، وأنه نقل إلى مستشفى (مافان) في الرملة ،وهو مستشفى لمرضى الأعصاب ولكنه لم يستفد من ذلك، وبدلا من إعادته للسجن تم زجه في زنازين سجن أيشل، وأن وضعه الصحي لم يتحسن وأن الرجفة لا تفارقه على مدار الساعة.

الاسير علاء الهمص:ورم في الحنجرة وداء السل
وأفاد الأسير علاء إبراهيم علي الهمص سكان غزة المحكوم 29 عاما منذ تاريخ 24/1/2009 ويبقع في سجن عسقلان أنه يعاني من مرض السل بنسبة كبيرة وظهور ورم في الحنجرة وترفض إدارة السجن نقله إلى المستشفى للعلاج.

وقال في إفادته لمحامي الوزارة كريم عجوة انه نقل من سجن أيشل إلى سجن عسقلان ورفض الدخول إلى السجن كون مطلبه هو أن يتم نقله للمستشفى وليس للسجن بسبب معاناته الشديدة.

وقال أنه بقي 3 أيام في الزنازين ودخل إضرابا عن الطعام والماء لمدة خمس أيام احتجاجا على الإهمال الطبي وعدم علاجه، وانه علق اضرابه بعد تلقيه وعودا من الإدارة بنقله للمستشفى من اجل إجراء فحوصات للورم الموجود في الحنجرة.

وأفاد انه دخل إلى سجن عسقلان وتم إعطاءه كيس للتبول بشكل دائم بسبب معاناته من التبول اللإرادي التي حصلت معه بسبب معاناته من مرض السل.

وقال أن أعراضا مرضية إضافية ظهرت عليه مثل التهابات حادة في المعدة والإصابة بنوبات شديدة ووجع يصل إلى حد التشنجات وكذلك إصابته بسعال شديد خاصة في المساء والصباح.

وأفاد أن فيروس السل لديه متجدد ومتطور وبحاجة إلى فحص دوري وانه يأخذ 10 حبات دواء يوميا.


•الأسير بلال عجارمة: حرارة شديدة وهبوط بالوزن
وقال محامي الوزارة كريم عجوة أن الحالة الصحية للأسير بلال سالم عبد المجيد عجارمة سكان سلواد قضاء رام الله المحكوم بالمؤبد ويقبع في سجن عسقلان سيئة للغاية حيث حصل معه ارتفاع شديد بالحرارة وآلام في الرأس والمفاصل وتقيؤ وتعب شديد.

وأفاد الاسير عجارمة أن حرارته وصلت إلى درجة 42 واستمرت لمدة 6 أيام رغم أخذه كمادات باردة واكامول، وأنه لا زال يشعر بآلام وثقل في الرأس وعدم توازن وقد نزل وزنه خلال أسبوع 5 كغم.

•الأسيرين مراد أبو معليق وسلام الزغل المطالبة بدفع ثمن العلاج
وأفادت محامية وزارة الاسرى حنان الخطيب أن إدارة مستشفى سجن الرملة قد طالبت الأسيرين المريضين مراد أبو معليق وسلام الزغل بدفع ثمن علاجهما مما يعتبر ظاهرة خطيرة وسياسة استغلال وابتزاز مخالفة لكل القوانين والشرائع الدولية التي تلزم دولة الاحتلال على علاج الاسرى وتحمل المسؤولية عن تقديم كل الرعاية الطبية لهم.

وقالت المحامية الخطيب أن إدارة مستشفى الرملة طالبت مراد فهمي أبو معليق سكان غزة الذي يعاني من آلام شديدة في الأمعاء بدفع ثمن تكلفة عملية جراحية لاستئصال الأمعاء منه وكذلك دفع تكاليف المشد الذي وضع على صدره بعد إجراء العملية.

وقالت أن إدارة المستشفى أيضا أجبرت الاسير سلام الزغل سكان طولكرم المصاب بجروح شديدة برصاص الاحتلال على دفع تكاليف الحذاء الطبي بعد إجراء عملية جراحية لرجله.