وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سولانا: نأمل أن يحقق لقاء الرباعية مع الفلسطينيين والإسرائيليين تقدماً على المسار السلمي

نشر بتاريخ: 08/06/2007 ( آخر تحديث: 08/06/2007 الساعة: 07:58 )
بيت لحم -معا- أعرب المنسق الاعلى للسياسات الامنية والخارجية بالاتحاد الأوروبي، خافيير سولانا، عن أمله في ان يؤدي اللقاء المرتقب بين اللجنة الرباعية والفلسطينيين والاسرائيليين في 25 يونيو (حزيران) الجاري الى تحقيق خطوات اكثر تقدما على طريق تفعيل المسار السلمي وإيجاد تسوية لإنهاء الأزمة التي تعيشها منطقة الشرق الاوسط، خاصة انه اللقاء الاول الذي يجمع الرباعية بالفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال سولانا لـ"الشرق الاوسط" عقب إلقائه كلمة امام البرلمان الاوروبي ببروكسل حول تطورات الاوضاع في المنطقة انه لا يوجد تضارب في المواقف أو التوجهات بينه وبين البرلمان الاوروبي.

وأكد سولانا ان زيارته الاخيرة للمنطقة جعلته يتعرف جيدا على أناس يعيشون ظروفا صعبة لم يختاروها. وقال :"ان الصورة الاليمة الحالية لا بد ان تتبدل وحان الوقت لإيجاد تسوية سلمية ويجب ألا ننتظر 40 سنة اخرى".

من جانبه، قال رئيس البرلمان الاوروبي، هانز بوترينغ، الذي زار المنطقة أخيرا ان زيارته الاخيرة للمنطقة كانت زيارة صعبة ولكنه كرجل سياسي وكإنسان يرى ضرورة الاستمرار في العمل الجاد من اجل إحلال السلام ولا بد ان يتحمل الجميع مسؤولياته. وتحقيق السلام مسؤولية يشترك فيها الاتحاد الاوروبي واطراف اخرى ومنها دول المنطقة.

واوضح اولمار بروك، الرئيس السابق للجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، ان اعضاء الرباعية بدأوا التحرك بشكل جماعي بعد فترة تركوا خلالها الولايات المتحدة تعمل بمفردها وتتحدث باسم الرباعية.

وقال "علينا ان نقوم بعمل مشترك مع الأطراف الاخرى في الرباعية حتى نرسل اشارة واضحة للجانب الفلسطيني تؤكد على التمسك بحل وجود دولتين متجاورتين تعيشان في أمن وسلام".

اما فيرونيكا ديكايزر من الحزب الاشتراكي، فقد قالت ان صعوبة الوضع تحتم على الاتحاد الاوروبي تغيير سياسته الحالية وتقديم البدائل والخطط التي تساهم في تفعيل السلام.