وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إستئصال ورم سرطاني كبير من حجرات القلب في المستشفى الاهلي

نشر بتاريخ: 19/01/2014 ( آخر تحديث: 19/01/2014 الساعة: 11:13 )
الخليل- معا - لم تكن حالة المواطن "س"، إبن الثمانية والاربعين وأب لستّة أطفال سهلة. فقد تم إدخاله في السنة الاخيرة عدّة مرّات الى وحدة العناية المكثفة لاصابته المتكررة بجلطات دماغية، حيث كان المريض كذلك يعاني من اضطرابات في نبض القلب وشعور بالاستثقال مع أي جهد يقوم به.

وبعد إجراء فحص "الايكو" للمريض تبين أن هناك ورماً مخاطياً كبير الحجم داخل الاذين الايسر رهليّ التركيبة يمتدّ من جدار الاذين نحو البطين الايسر مؤثّراً بذلك على عمل الصمّام التاجي الذي يمر من خلالهز

وبعد إتمام الفحوصات والقسطرة للمريض فقد قام فريق جراحة القلب في المستشفى الاهلي باجراء العمليّة يوم أمس السبت، حيث وجد الورم بطول حوالي 8سم يتدلّى كقطوف العنب من جدار الاذين الايسر باتجاه البطين حيث كان الورم بكامله يتحرّك مع كل نبضة قلب.

وأشار الدكتور بشر مرزوق مرزوقة رئيس قسم جراحة القلب في المستشفى الاهلي والذي قام بإجراء العمليّة أن أورام القلب نادرة ومع ذلك فهي موجودة ويجب أن تظل ببال الطبيب المعالج.

وأضاف، أن هذه هي الحالة الثانية التي نتعامل بها جراحيّاً مع أورام القلب في المستشفى الاهلي في الخليل وأن ضرورة استئصال الورم كاملاً مع قاعدته هو الطريقة الامثل لتجنّب عودة الورم ونموّه من جديد.

ولا يزال المريض يرقد في وحدة العناية الفائقة في المستشفى ويتمتّع بشعور مريح لم يشعر بمثله من عدّة شهور وتتجه حالته نحو التحسن السريع حيث يتوقع أن يغادر المستشفى خلال فتره وجيزه.