وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخليل: اطلاق حملة لننقذ الجنازات القادمة من السجون الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 20/01/2014 ( آخر تحديث: 20/01/2014 الساعة: 17:01 )
الخليل - معا - نظم نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل اليوم اعتصاما جماهيريا حاشدا شارك فيه المئات من ابناء محافظة الخليل، حيث اعلن فيه عن حملة شعبية للإفراج عن الأسرى المرضى من داخل سجون الاحتلال، بعنوان لننقذ الجنازات القادمة من عيادات الموت داخل سجون الاحتلال.

ونفذ الاعتصام بمشاركة وزارة شؤون الاسرى والمحررين ولجنة اهالي الاسرى في المحافظة، وشارك في الاعتصام المئات من ابناء عائلات الاسرى المرضى وعلى رأسهم عائلة الاسير اياد حريبات الموجود في العزل الانفرادي ويعاني من اهمال طبي متعمد ويعاني من ظروف صحية صعبة جدا وعائلة الاسير عيسى نواجعة الذي يعاني من مرض القلب والمقعد حركيا معتز عبيدو ويوسف النواجعة وكل عائلات الاسرى المرضى من ابناء محافظة الخليل وكذلك شارك في الاعتصام محافظ الخليل كامل حميد وممثلي القوى الوطنية وبمشاركة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.
|262114|
ورفع المشاركين في الاعتصام صور ابنائهم الاسرى المرضى وشعارات تحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الاسرى المرضى واخرى تطالب القيادة الفلسطينية بوقف المفاوضات حتى يتم الافراج عن ابنائهم الاسرى واخرى كتب عليها لنحقق أمانيهم أن يستشهدوا بين أهلهم وأبنائهم ليس أكثر.

وبدأ الاعتصام بكلمة لمدير نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل امجد النجار حيث حذر من جنازات قادمة من عيادات الموت داخل سجون الاحتلال نتيجة الوضع الصحي الخطير الذي وصل اليه وضع الاسرى المرضى واستعرض النجار واقع الاسرى المرضى حسب تقارير محامي نادي الاسير والذي نقل واقعا تقشعر له الابدان من اجساد انهكها المرض واثقلها القيد واهمال طبي متواصل دون تقديم أي علاج لهم.
|262113|
وأعلن النجار في كلمته عن اطلاق حملة انقذوا جنازات قادمة من سجون الاحتلال بالتوافق مع حملة الكترونية اطلقها نشطاء شباب من فلسطين وخارجها من أجل نصرة الأسرى المرضى على مواقع التواصل الاجتماعي أهمها الفيس بوك وتويتر، إضافة للمواقع الاجتماعية الأخرى لحشد أكبر عدد ممكن من جميع دول العالم لتبني قضي بدوره دعا مدير نادي الأسير الفلسطيني في الخليل أمجد النجار، كل القرى الفلسطينية نصب خيم تضامنية لأبناءهم الأسرى المرضى لتذكير المسؤولين والجميع بقضية الأسرى المرضى المهددة حياتهم بالخطر.

وفي ذات السياق قال النجار:" الأسير إياد حريبات المحكوم بالسجن المؤبد منذ 13 عاماً مصاب بعدة أمراض لإعطائه عدة أدوية غير معروفة ومع ذلك هو قابع داخل الحجز الانفرادي"
|262112|
وقال مديرة مكتب وزارة الأسرى في الخليل إبراهيم نجاجرة ، أن هناك أكثر من (1000 أسير مريض) يراجعون عيادات السجون، من بينهم (177 أسير) يعانون من أمراض مزمنة، من الفشل الكلوي والسرطان والشلل، إضافة إلى (20 أسير) مريض نفسيا، كما أنّ هناك عدد كبير من الأسرى يعانون من فقدان النظر وحالات متزايدة في التهاب الكبد الوبائي.

"وأضاف نجاجرة:"اليوم نتحدث عن ظروف أسر تولّد كل يوم أمراض وتهدد حياة الاسرى القابعين في سجون الاحتلال".

وفي كلمة رئيس لجنة اهالي الاسرى القاها عبد الرحيم سكافي مطالبا المفاوض الفلسطيني بوقف المفاوضات فورا الا بالافراج الفوري عن كل الاسرى المرضى من داخل سجون الاحتلال وقال ان الاوان لانهاء معاناة هؤلاء الاسرى الذين هم اصلا شهداء مع وقف التنفيذ مطالبا في الوقت نفسه اهالي الاسرى بالانتصار لابنائهم ودعمهم حتى الافراج عنهم من سجون الاحتلال.

والقى الطفل محمد نواجعة في الصف الخامس الابتدائي ابن الاسير المقعد حركيا كلمة مؤثرة مناشدا العالم انقاذ والده المضرب عن الطعام منذ اكثر من خمسة عشر يوما احتجاجا على ما يتعرض له من اهمال طبي متعمد من قبل حكومة الاحتلال.

اما والدة الأسير إياد حريبات تحدثت الى وسائل الاعلام والدموع تنهمر من عيونها قائلة، ابني أعتقل وعمره 19 سنة والآن عمره 32 سنة ومحكوم مدى الحياة، ابني يموت، أريده فقط أسبوع لأحضنه قبل أن يموت، لا أريد أن يخرج من السجن في تابوت، أريد أبني فقط أن أضعه بحضني وأقبله قبل أن يموت.

وردد المشاركون هتافات تطالب الجميع بانقاذ ابنائهم من الموت المحدق بهم وفي نهاية الاعتصام عقد اجتماع هام مع رئيسة بعثة الصليب الاحمر في جنوب الضفة باتريثيا حيث تطرق النجار في اجتماعه الة ظروف الاسرى المرضى مطالبا الصليب الاحمر بالتحرك العاجل لارسال اطباء لمتابعة ظروفهم الصحية والتدخل للافراج عن الاسرى المرضى.