وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناقشة مشروع إعادة تأهيل السوق القديم في بيت لحم

نشر بتاريخ: 21/01/2014 ( آخر تحديث: 21/01/2014 الساعة: 15:32 )
بيت لحم- معا- عقدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومؤسسة "أنيرا" (ANERA) اليوم الثلاثاء إجتماعا مع بلدية بيت لحم لعرض التصاميم التصورية لمشروع إعادة تأهيل السوق القديم في بيت لحم ومناقشتها مع البلدية. وحضر الإجتماع كل من رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون ومدير المشاريع في الوكالة الأمريكية جابي عبّود ومدير برنامج تطويرالبنية التحتية للمجتمع الفلسطيني في "أنيرا" المهندس جمال العارف ولفيف من طاقم مكتب حبش الهندسي الإستشاري للمشروع.

وفي بداية اللقاء، رحبت رئيسة البلدية فيرا بابون بالوكالة الأمريكية ومؤسسة "أنيرا" شاكرة إهتمامهم في تنفيذ مشاريع حيوية في مدينة بيت لحم وأعربت عن إمتنانها لموافقة الوكالة الأمريكية على تبني مشروع إعادة تأهيل السوق القديم.

ومن جانبه، أشار جابي عبّود إلى إهتمام الوكالة الأمريكية في تحسين وتطويرالسوق القديم للحفاظ على الطابع الشعبي لسوق البلد القديمة في مدينة بيت لحم.

بدوره، قدم المهندس جمال العارف شرحا موجزا حول برنامج تطويرالبنية التحتية للمجتمع الفلسطيني (PCID) الذي يندرج مشروع إعادة تأهيل السوق القديمة ضمنه، وأشار إلى أهمية المشروع من حيث إستدامته والحفاظ عليه ليكون عنصرا مساهما في تطوير الحياة الإقصادية في مدينة بيت لحم.

من جانبه، عرض المكتب الإستشاري للمشروع عددا من المقترحات التصورية لتصاميم المشروع ومن ثم تم مناقشتها مع البلدية وإعتماد المقترح الأفضل من أجل عرضه للنقاش مع المستفيدين في الفترة القريبة القادمة.

ويعاني سوق بيت لحم من عدة مشاكل أهمها سوء بنيته التحتية المتمثلة بعدم وجود مظلات متينة تحمي بضائع الخضار واللحوم من حر الصيف ومن أمطار الشتاء بالإضافة إلى غياب أنظمة ملائمة لصرف مياه الأمطار في فصل الشتاء وغياب التهوية في الوحدات الصحية العامة، كما يعاني السوق من ظروف غير صحية مثل تجمع أكوام النفايات وعدم إنتظام حركة السير عند مداخله.

وفي هذا الإطار، تنوي الوكالة الأمريكية ومؤسسة "أنيرا" تنفيذ مشروع إعادة تأهيل السوق القديم وتزويده بالمرافق اللازمة من أجل توفير ظروف عمل أفضل للتجار والباعة وكافة المستفيدين وإنعاش النشاط الإقتصادي فيه.

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج تطوير البنية التحتية الذي تنفذه مؤسسة "أنيرا" بتمويل من الوكالة الأمريكية لمدة خمسة أعوام (2013-2018) والذي يهدف إلى زيادة قدرة الفلسطينيين للوصول إلى خدمات أفضل في مجال المياه والصرف الصحي، ومعالجة احتياجات البنية التحتية الأساسية في قطاعات الصحة والديمقراطية والحكم الرشيد والتعليم في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.