وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكومة: قريبا البدء بتعويض متضرري المستوطنات و"أليكسا"

نشر بتاريخ: 21/01/2014 ( آخر تحديث: 22/01/2014 الساعة: 09:33 )
بيت لحم- معا - قررت الحكومة تعويض المواطنين المتضررين من اعتداءات المستوطنين والمنخفض الجوي الاخير "أليكسا" الذي ضرب الاراضي الفلسطينية.

وأوضح المهندس ماهر غنيم وزير الاشغال لوكالة معا ان مجلس الوزراء قرر تقديم مساعدات للمواطنين الذين تضرروا من اعتداءات المستوطنين في مختلف القرى الفلسطينية.

وأشار الى ان الحكومة خصصت مبلغا ماليا ستقوم خلاله بتعويض المتضررين بعد تقديمهم طلبات عن طبيعة الاضرار الى المحافظة كل في منطقته، مبينا انه تم تشكيل لجنة تقوم بتقييم الاضرار ومساعدة المتضررين على اثرها.

وحول المتضررين من المنخفض الجوي، أوضح غنيم ان اللجنة المكلفة بحصر الاضرار قدمت تقريرها وقررت الحكومة تعويض المتضررين حسب حجم الاضرار، لافتا انه سيتم البدء ببناء "البركسات" التي دمرت جراء المنخفض، اضافة الى تقديم مساعدات للمزارعين، ومربي الثروات الحيوانية.

وأوضح ان اتصالات تجري ايضا مع الممولين الذين سيركزون مشاريعهم لدى المتضررين.

وحول القطاع الاقتصادي، قال غنيم لوكالة معا ان مجلس الوزراء اوكل لوزارة الاقتصاد مهمة دراسة كيفية تعويض المتضررين من المنخفض في الشأن الاقتصادي.

وأوضح انه تم توفير دعم قدره 2.5 مليون دولار لقطاعي الزراعة والثروة الحيوانية، و2 مليون دولار للقطاع الاقتصادي، ومليون دولار للمنازل المتضررة، والبنية التحتية ستكون على برنامج الحكومة للمشاريع الممولة من الخارج.

وأشار الى أن الحكومة ستأخذ في الحسبان عند عملية التعويض مسؤولية التأمين والبناء والتراخيص.