وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مسرح نعم" و"بناة السلام" يختتمان مؤتمر الدراما في التعليم

نشر بتاريخ: 22/01/2014 ( آخر تحديث: 22/01/2014 الساعة: 12:18 )
الخليل -معا - أختتم أمس "مسرح نعم" – فلسطين، بالتعاون مع مؤسسة "بناة السلام" – هيروشيما من اليابان، مؤتمر (الدراما في التعليم – نحو صحة نفسية أفضل لأطفالنا) بمناسبة إنهاء برنامج (نعم للمستقبل) عامه الثاني.

وشارك في المؤتمر محافظ الخليل كامل حميد، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم في رام الله، وعن تربيات التعليم الثلاث في مدينة الخليل، وهدى عابدين مديرة مكتب وزارة الثقافة في الخليل، ونخبة من رؤساء وممثلي عدد من مؤسسات المجتمع المحلي من المهتمين بموضوع الدراما في التعليم، وعدد من الفنانين والممثلين من مختلف مسارح الوطن، وحوالي 150 من خريجي برنامج "نعم للمستقبل" المنفذ في "مسرح نعم" بالتعاون مع مؤسسة "بناة السلام" اليابانية.

وافتتح المؤتمر الذي استضافته محافظة الخليل، بالقرآن الكريم والسلام الوطني، تلاهما كلمة محافظ الخليل كامل حميد التي استعرض فيها تاريخ العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والياباني وأهمية مثل هذه البرامج التي تثري الخبرات لدى معلمينا وطلبتنا في مجال الدراما كسياق تعليمي. تلتها كلمة السيد بشار عينابوس ممثلا عن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية والتي تحدث فيها عن أهمية الدراما في التعليم كأداة للإبداع وإيصال المعلومة بأسلوب شيق خلاق.

كما تحدث يزيد زاهدة رئيس الهيئة الإدارية بمسرح نعم عن الشراكة مع بناة السلام والجهود التي يبذلها "مسرح نعم" في سبيل تعزيز دور الدراما في المسرح واستعرض عددا من نشاطات وإنجازات ونجاحات "مسرح نعم" خلال العام المنصرم 2013، وأخيرا تحدثت منسقة مشروع (نعم للمستقبل) ساي إيمامورا عن سعادتها بالشراكة مع "مسرح نعم" لما نتج عنها من نتائج مثمرة على صعيد تعزيز دور المسرح والدراما في العملية التعليمية وذكرت بعض الإحصائيات عن المشروع كعدد المستفيدين والمجموعات التي تم تخريجها.

وعقب الكلمات تم تقديم فيلم عن برنامج (نعم للمستقبل) بعده قدم عدد من مستفيدي وخريجي برنامج (نعم للمستقبل) البالغ عددهم نحو 155 خريجا وخريجة، عددا من تجاربهم وقصص نجاحهم نتيجة لانضمامهم لهذا البرنامج الرائد، وجرى نقاش بينهم وبين الحضور.

في القسم الثاني من المؤتمر تم تقديم عدد من أوراق العمل والمحاضرات حول دور الدراما في التعليم وأثرها على الصحة النفسية. حيث تحدث الأستاذ وسيم الكردي مدير مركز القطان للبحث والتطوير التربوي – رام الله عن الدراما في التعليم من خلال تجربة الحديث عن موضوع الهجرة كمثال ناجح في تقديم نموذج عن أسلوب تقديم الدراما كسياق تعليمي. والدكتور يوسف الطيطي المشرف التربوي بمديرية التربية والتعليم في الخليل، والذي تحدث عن تجربته في الدراما في التدريس في غرفة الصف وتحويل المنهاج الجاف كقواعد اللغة العربية إلى دروس بأسلوب الدراما ولعب الدور وما كان لها من أثر على تقدم الطلبة في العملية التعليمية.

وأخيرا تحدث عمر الواوي المرشد التربوي بالمدرسة الكورية الفلسطينية في الخليل عن دور الدراما في حياته المهنية ورسالة الدكتوراة التي قدمها في هذا المجال.

بعد ذلك تم عرض فيلم فيديو عن أثر برنامج (نعم للمستقبل) على الخريجين ومستفيديهم تم من خلاله عرض العديد من المقابلات مع المستفيدين خلال عملهم مع الطلبة. وقد تم اختتام المؤتمر بنقاش مطول مع الحضور واستعراض للمخرجات والتوصيات بخصوص موضوع هذا المؤتمر.