وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: الاسرى المرضى يتعرضون إلى كارثة صحية وعلى المجتمع التحرك سريعا

نشر بتاريخ: 22/01/2014 ( آخر تحديث: 22/01/2014 الساعة: 12:21 )
رام الله -معا - قال وزير شؤون الاسرى المحررين عيسى قراقع أن الاسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي يتعرضون لكارثة صحية على يد سلطات سجون الاحتلال وطواقمها الطبية، وأن مأساة إنسانية تجري بحق المرضى الذين اصبحت حياة عدد منهم مهددة بالموت في أية لحظة.

ودعا قراقع المجتمع الدولي ومؤسساته الحقوقية والإنسانية ومنظمة الصحة العالمية إلى التحرك الفوري وإعلان أن دولة إسرائيل تمارس الجريمة المنظمة بحق الاسرى من خلال عدم توفير العلاج اللازم لهم و عدم التزامها بمعايير وقواعد الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والإنسانية .

وحذر قراقع من مصائب مفجعة قد يتعرض لها الشعب الفلسطيني من خلال سقوط شهداء في صفوف الاسرى يعانون من أمراض خطيرة.

وقد جاءت أقوال قراقع خلال زياراته الميدانية لعائلات عدد من الاسرى المرضى في محافظة الخليل والمشاركة في فعاليات التضامن معهم ، وبرفقة وفد من وزارة الاسرى و الاسرى المحررين وعلى رأسهم فخري البرغوثي.

والعائلات التي قام قراقع والوفد المرافق بزيارتها والالتقاء مع عائلاتهم هم:
عائلة الأسير المريض إياد حريبات: مرض نفسي خطير
الأسير من سكان دورا الخليل، محكوم بالسجن مؤبد وعشرين عاما ، ومعتقل منذ 25/9/2009 يقبع في سجن أيشل الإسرائيلي، يعاني من مرض نفسي ومرض أعصاب نتيجة إعطاءه إبرة دواء بالخطأ ، ويتعرض جسمه للارتجاف والرعشات المستمرة ويمر في حالة عصبية صعبة وفقد الذاكرة والتعرف على من حوله .

الأسير المضرب عن الطعام يوسف نواجعة: فقدان الذاكرة وإعاقة
الأسير من سكان يطا قضاء الخليل، موقوف في سجن عسقلان وهو معتقل منذ 26/12/2012، يعاني إعاقة ولا يستطيع المشي إلا بواسطة عكازات ويعاني من مشاكل في الذاكرة والنسيان والصرع بسبب وجود نقطة دم على الدماغ ووضعه الصحي يزداد سوءا ويلازمه كيس للتبول.

وقد بدأ الأسير إضرابا عن الطعام احتجاجا على إهماله صحيا وعدم تقديم العلاج له، وقد قامت إدارة سجن عسقلان بزجه في زنازين العزل.

الأسير عيسى نواجعة: انسداد شرايين القلب
الأسير من سكان يطا قضاء الخليل، محكوم بالسجن 22 عاما، ومعتقل منذ 22/3/2007 ويقبع في سجن نفحة، يعاني من انسداد في الشرايين وآلام حادة في القلب، إضافة إلى انتفاخ في مفاصل الركب تمنعه من الحركة بشكل طبيعي.

الأسير صلاح الطيطي: مشاكل في الكلى والمثانة وارتجاف بالجسم
الأسير من سكان مخيم العروب، موقوف في مستشفى الرملة الإسرائيلي، وهو معتقل منذ 6/2/2013 ويعاني منذ الولادة من مشاكل خلقية وأجرى 10 عمليات جراحية، ولا زال يعاني من مشاكل صحية في الكلى والمثانة والأعضاء التناسلية وأوجاع دائمة في الجسم ، وكذلك يعاني من ارتجاف في الجسم ولا يتلقى العلاج اللازم وقد أغمي علية عدة مرات.