وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة المحامين تختتم جلسات اليوم الأول لمؤتمر فلسطين والقانون الدولي

نشر بتاريخ: 22/01/2014 ( آخر تحديث: 22/01/2014 الساعة: 16:05 )
رام الله - معا- تحت إشراف ومتابعة نقيب المحامين المحامي حسين شبانة اختتمت اللجنة التحضيرية للمؤتمر القانوني الدولي الأول جلسات النقاش العملية لليوم الأول للمؤتمر الدولي الذي تعقده بحضور كثيف من المجتمع القانوني المحلي والدولي.

ويأتي هذا المؤتمر ضمن نشاطات التوعية الذي ينفذه مشروع تعزيز قدرات المحامين وتطوير مهنة المحاماة الممول من الاتحاد الأوروبي.

افتتح حلقة النقاش صباح امس رئيس اللجنة التحضيرية المحامي احمد النتشة والذي ألقى كلمة أكد فيها على الشكر العميق باسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر لمن لبى الدعوة وتحمل مشقة السفر وعناءه للمشاركة في هذا المؤتمر.

وأضاف أن هذا المؤتمر منبرا قانونيا للتواصل مع القانونيين والخبراء في مجال القانون الدولي حول العالم للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.

وقال "تعلمون أن نقابة المحامين الفلسطينيين هي عضو مؤسس في اتحاد المحامين العرب ولكن الظروف التي مرت على هذا الشعب وما تخللها من تهميش الحق اثر كبير على قطاع المحامين الفلسطينيين في بناء نقابتهم المستقلة ولم تكن هذه النقابة لتولد لولا مبادرة المخلصين من المحامين الوطنيين المنتمين لهذا الشعب العظيم الذي عانى وما زال يعاني الم الاحتلال الذي يمارس منطق القوة بعكس الشعب الفلسطيني العظيم الذي يمارس قوة المنطق واردة الإنسان وأكد على حرص نقابة المحامين على عقد مثل هذه المؤتمرات بشكل دوري ومن هنا جاء تسميته بالمؤتمر القانوني الدولي الأول".

بدوره أكد نقيب المحامين المحامي حسين شبانة على إصرار نقابة المحامين على اخذ دورها في هذا المجال وإيصال كلمتها إلى كافة شرائح المجتمع الفلسطيني وإبراز القضية الفلسطينية في المحافل القانونية الدولية، وتمنى أن تأخذ القيادة السياسية بالتوصيات الصادرة عن المؤتمر والبيان الختامي.

ومن جانب آخر قال المستشار سلامة عمر بسسيسو نائب نقيب المحامين والامين العام المساعد لإتحاد المحامين العرب رئيس قضية فلسطين في رابطة العالم الإسلامي أن المؤتمر الذي تعقدة نقابة المحامين هو دليل واضح على حرص المحامي الفلسطيني على تقديم التوصيات للقيادة السياسية الفلسطينية والمجتمع المحلي من أجل استنهاض طاقات الكادر القانوني المحلي والدولي لمواجهة اسرائيل بالمنابر الدولية لانتزاع حق الشعب الفلسطيني بوجوده على أرضه.

وأضاف بسيسو إن نقابة المحامين جسم موحد بين شطري الوطن وتنفذ فعالياتها على نهج وطني وقانوني يؤسس لبناء دولة فلسطين مثنيا على مايطرحه المؤتمر من أوراق ونقاشات ووجهات نظر.

ومن أهم المواضيع التي تطرقت لها جلسات النقاش، الحقوق الوطنية الفلسطينية في ضوء اتفاقيات أوسلو والتي يقدمها مدير عام مؤسسة الحق شعوان جبارين، والإشكاليات والحلول في ضوء القانون الدولي العام والإنساني ويقدمها البروفيسور جون كويجمي (جامعة ولاية أوهايو/أمريكا)، اتفاقية جنيف الرابعة وإشكالية تطبيقها في الأراضي الفلسطينية موسى دويك، اتفاقية باريس الاقتصادية والإشكاليات والحقوق الفلسطينية وسبل ضمانها باسل النتشة، مدينة القدس وسبل حمايتها ووقف السياسات والممارسات الإسرائيلية في ضوء القانون الدولي ابراهيم شعبان، الاعتراف بدولة فلسطين في ضوء القانون الدولي ياسر العموري، تبعات الاعتراف بفلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة محمد علوان، نطاق وحدود اكتساب فلسطين للشخصية القانونية(الانضمام للاتفاقية والأجسام الدولية) معتز قفيشة، الاعتراف بالدولة الفلسطينية وأثاره على الوضع القانوني للأسرى والمعتقلين روي ابوت.

جدير بالذكر أن اللجنة التحضيري والتي تضم رئيس اللجنة المحامي احمد النتشة والأعضاء موسى الدويك أنور أبو عشية ابراهيم شعبان والمحامي علي غزلان والمحامي ناصر الريس ومدير المنحة الأوروبية لنقابة المحامين جميل شحادة سوف تستمر لغاية الثاني والعشرين من الشهر الجاري بتنفيذ فعاليات وأهداف المؤتمر.

بدوره عبر مدير المنحة الأوروبية جميل شحادة عن سعادته وسعادة ممثلي الاتحاد الأوروبي بنجاح هذا المؤتمر الذي يحاكي الوضع القانوني لفلسطين والفلسطينيين في ضوء القوانين والتشريعات والمواثيق الدولية.