وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عشراوي: شرط ألمانيا منع تمويل شركات المستوطنات أخلاقي وعملي

نشر بتاريخ: 23/01/2014 ( آخر تحديث: 23/01/2014 الساعة: 14:56 )
رام الله- معا - ثمنت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي اليوم موقف ألمانيا الذي اشترط ادخال بند يمنع تمويل الشركات او المؤسسات المتواجدة في مستوطنات الضفة الغربية والقدس والحصول على هبات او دعم أخر من الحكومة الألمانية في اتفاقية التعاون العلمي مع الاتحاد الأوروبي "هوريزون 2020". ووصفته بالاخلاقي والعملي.

وقالت: "إن هذه التطورات الايجابية في المواقف الأوروبية والمنسجمة مع المبادئ التوجيهية للاتحاد الاوروبي التي تحظر على الدول الأعضاء فيه التمويل او التعاون مع اية مشاريع في المستوطنات الاسرائيلية القائمة على الأراضي الفلسطينية، تأتي في سياق الاعتراف بعدم شرعية الاحتلال والاستيطان، ولها أثر بنّاء نحو اقرار الحقوق المشروعة لشعبنا الفلسطيني وحقه في انهاء الاحتلال، واقامة دولته المستقلة على حدود 1967، كما من شأنها اخضاع الاحتلال الى المساءلة القانونية وتعزيز فرص السلام".

وفي السياق ذاته،أكدت عشراوي على ضرورة أن تستخلص إسرائيل العبر من تنامي المقاطعة الدولية وعزل الاحتلال، وأن تستمتع الى الأصوات الداخلية الاسرائيلية والخارجية المحذرة من تزايد المقاطعة الدولية عليها، واخرها تحذيرات سفير الاتحاد الاوروبي الجديد في إسرائيل بهذا الإطار، كما تطرقت إلى الرسالة التي وجهها 100 رجل أعمال اسرائيلي وسفراء سابقين الى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو والتي تدعو فيها الى "عدم إفشال المفاوضات وتفويت فرصة التوصل الى اتفاق سياسي عاجل مع الجانب الفلسطيني، في حال ارادت إسرائيل اقتصاداً مستقراً والتمتع باستمرار النمو".

ودعت عشراوي جميع دول الاتحاد الأوروبي والعالم الى اتخاذ المزيد من هذه المبادرات والخطوات الفعالة، وتطوير أدوات تضامنهم مع شعبنا في عام التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني لعزل الاحتلال وسياساته، وحظر منتجات المستوطنات الى أسواقها ايضاً.