وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفاة رئيسة حزب "ميرتس" السابقة

نشر بتاريخ: 24/01/2014 ( آخر تحديث: 24/01/2014 الساعة: 15:26 )
بيت لحم- معا - توفيت صباح اليوم الجمعة شلوميت ألوني (85 عاما) وفقا لما صدر عن حزب ميرتس، وستقام مراسم دفنها عند الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الأحد القادم.

شلوميت ألوني كانت أول زعيم لحزب ميرتس عندما تشكل عام 1991 بعد اتحاد حركة راتس التي كانت تتزعمها مع حزبي "شينوي، مبام"، وقد جرى انتخابها للكنيست الاسرائيلي عام 65 ضمن كتلة حزب "العمل"، وفي الانتخابات للكنيست الثامنة عام 1974 انفصلت عن حزب العمل وخاضت الانتخابات على رأس حركة جديدة تحت أسم "راتس"، وحصلت على 3 مقاعد في الكنيست وشاركت في حكومة رابين الأولى الائتلافية، حيث كانت ألوني ثاني اسرائيلية بعد غولدا مئير تدخل الحكومة، ولكنها كانت في هذه الحكومة وزيرة دون حقيبة وزارية، وفي نهاية العام خرجت من الحكومة بعد انضمام حزب المفدال المتدين لحكومة رابين الأولى.
|262695|
واستمرت ألوني على رأس حركة "راتس" وخاضت الانتخابات في الكنيست الاسرائيلي ووصل عدد أعضائها في الكنيست الى 5 في انتخابات عام 84، وذلك بعد انضمام يوسي سريد وكذلك ران كوهن الى شلوميت ألوني.

وفي عام 1991 تم تشكيل حزب ميرتس من خلال اتحاد حركة "راتس" مع حزبي "شينوي ومبام"، وكانت ألوني أول رئيس لهذا الحزب الجديد والذي حصل على 12 مقعد في الانتخابات التي جرت عام 1992، وشارك الحزب في الائتلاف الحكومي الذي شكله رابين وتسلمت ألوني وزارة التعليم.

وفي عام 1996 ظهر خلاف كبير بين قادة حزب "ميرتس" حول مشاركة احزاب المتدينين في الحكومة الاسرائيلية، حيث كانت ألوني من أشد المعارضين لدخول هذه الاحزاب، ونتيجة لهذا الخلاف قررت ألوني في ذلك العام ترك الحياة السياسية بشكل كامل، خاصة بأن يوسي سريد أعلن في حينه نيته الترشح لزعامة حزب ميرتس، حيث تسلم زعامة الحزب بعد ترك ألوني الحياة السياسية.|262696|