وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أربعة شهداء فلسطينيين في سوريا

نشر بتاريخ: 25/01/2014 ( آخر تحديث: 25/01/2014 الساعة: 09:45 )
بيت لحم- معا - اعلنت مصادر فلسطينية عن استشهاد أربعة لاجئين فلسطينيين في سوريا، اثر الحصار المفروض على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا.

وأكد تقرير لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية وصل لـ معا استشهاد زهرة يوسف الزين، وعبد العزيز الخضراء، وسعيد الباش وجميعهم استشهدوا إثر اصابتهم بالجفاف الناجم عن سوء التغذية والرعاية الصحية نتيجة الحصار في مخيم اليرموك، وأيضا استشهاد مصطفى بحطيطي إثر إصابته برصاص قناص في مخيم اليرموك.

أفاد تقرير مجموعة العمل بأن حالة من الهلع والخوف انتابتا أهالي مخيم خان الشيح بسبب شن الطيران الحربي غارتين جويتين على مناطق متفرقة من المخيم، حيث سُجل سقوط عدد من البراميل المتفجرة استهدفت المزارع المحيطة بالمخيم بالقرب من شارع القصور وباتجاه شركة الأدوية والمنطقة الواقعة خلف ثانوية خان الشيح، وبالقرب من جامع الرحمن، والمزارع التابعة لأراضي النوفالي، وآخر شارع السعيد لم تسفر عن وقوع إصابات.

وذكر تقرير المجموعة أن عدد الشهداء الذين توفوا جراء الجفاف وانعدام المواد الغذائية والطبية بفعل الحصار المفروض من قبل الجيش النظامي ومجموعات من الجبهة الشعبية - القيادة العامة على مخيم اليرموك منذ 195 يوماً على التوالي ارتفع إلى 64 شخصاً، ومن جهة أخرى نفذ سكان المخيم اليوم اعتصاماً طالبوا فيه بفك الحصار عن المخيم وإدخال المواد الغذائية إليه أو فتح الطريق أمامهم للعودة إلى وطنهم فلسطين.

أما من الجانب الإنساني فما يزال أهالي اليرموك يشتكون من نفاد جميع المواد الغذائية والأدوية والغلاء الفاحش للأسعار، كما يعانون من استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن جميع أرجاء المخيم منذ أكثر من عام.

وقال التقرير إنه ما يزال سكان مخيم النيرب يقبعون في ظلام دامس منذ عدة أشهر وحتى اللحظة، ما اضطرهم للجوء إلى الاشتراك بمولدات خاصة من أجل إيصال التيار الكهربائي إلى منازلهم وحاراتهم، ومما زاد من معاناتهم عدم توفر المياه وغلاء الأسعار والنقص الشديد في المواد الغذائية والأدوية والمحروقات.

ودعا كريس غانيس، المتحدث باسم "أونروا" جميع الأطراف السورية المشاركة في مؤتمر "جنيف 2"، إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للاجئين للفلسطينيين المحاصرين في مخيم اليرموك، الذي يصعب الدخول إليها بسبب القتال الدائر"، واصفا عملية تقديم المساعدات بـ "البطيئة بشكل مؤلم".