وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الارشاد الديني بالتوجيه السياسي بنابلس يحاضر عن الشرطة في خدمة الشعب

نشر بتاريخ: 26/01/2014 ( آخر تحديث: 26/01/2014 الساعة: 10:03 )
نابلس- معا - القى محفوظ عرباسي ابو السبع مدير الوعظ والارشاد بتوجيه نابلس محاضرة لمنتسبي شرطة مركز الاصلاح والتاهيل عن الشرطة في خدمة الشعب وقال ان جهاز الشرطة يُعتبر في دول العالم الواجهة الرئيسية للتعامل مع المواطنين، كما يُعتبر أهم الأجهزة الأمنية المكلفة بتنفيذ الأمن الداخلي للمجتمع وإنفاذ القانون وتطهير المجتمع من المجرم والجريمة نظــراً للصفة والطبيعة الخاصة الذي يتمتع بها بحكم النظام والقانون.

فعمل الشرطة لم يعد مقصوراً على ملاحظة الفئة القليلة الخارجة عن القانون, فالنظام الإداري للشرطة تطور وأصبح ذات أهداف طموحة تمارس أعمال ونشاطات متعددة تهدف إلى خدمة المواطنين ورعاية مصالحهم ويمكن القول بأن الشرطي لم يعد جنائياً فقط فهناك من الأعباء الاجتماعية وأنواع الخدمات العامة التي يقوم بها بالتعامل مع الوزارات والهيئات الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني.

وكان الشيخ نابغ بريك من الاوقاف قد القى درسا للنزلاء بالمركز بعنوان حق الجار.

فقال لقد عظَّم الإسلام حق الجار، وظل جبريل عليه السلام يوصي نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظنَّ النبي أن الشرع سيأتي بتوريث الجار: "مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سَيُورِّثه". وقد أوصى القرآن بالإحسان إلى الجار: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ).

وتناول بالشرح حقوق الجار ومراتب الجيران والوسائل والطرق الشرعية التي تحفظ دفئ العلاقات بين الجيران كما واصل تعليمهم التلاوة وتجويد القران الكريم.