وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحالف السلام ينظم لقاء حول تعزيز انتماء شباب القدس نحو هويتهم

نشر بتاريخ: 26/01/2014 ( آخر تحديث: 26/01/2014 الساعة: 12:27 )
القدس- معا - عقد في الفندق الوطني بالقدس ضمن البرامج والأنشطة التي يقوم بها تحالف السلام الفلسطيني لقاء لمجموعة من القيادات الشابة من مختلف مناطق القدس والجامعات والمؤسسات المختلفة حول تعزيز انتماء شباب القدس نحو هويتهم الفلسطينية، بمشاركة المحامي احمد الرويضي مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس والناشط المجتمعي منصور ابو غربية، واكثر من 80 شابا وفتاه من القيادات المجتمعية المؤمنة بالتغيير المجتمعي وخاصة، وادار اللقاء الناشط الشبابي بشار فراشات.

وتحدث المحامي الرويضي عن تاريخ منظمة التحرير الفلسطينية وعن الحركة الوطنية الفلسطينية وتدرج في حديثه عن النكبة الفلسطينية والضغط الذي تعرضت له وما زالت تتعرض له المدينة المقدسة، كما تحدث عن الاعترافات الاممية وقرارات الامم المتحدة التي تتعلق بالقضية الفلسطينية وعن تاريخ القدس والحقبات الاحتلالية لها وعن دور القائد عبد القادر الحسيني في حماية القدس.

وتطرق الرويضي خلال حديثه عن دور منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية في الوقوف الى جانب القدس. وقال: بان المطلوب الان هو دعم محلي واقليمي ودولي شامل من اجل تعزيز صمود وانتماء القدس ويجب التركيز على النشاطات التي تخدم وتبني وتنمي شباب القدس ليكون لهم دور اكبر في المشاركة سواء السياسية او الاجتماعية، ثم تحدث عن بعض المبادرات الشبابية الخلاقة والتي قام بها شباب مقدسيين وكان لها تاثير كبير في الشارع المقدسي.

وبعد ذلك تحدث منصور ابو غربية عن دور الشباب المقدسي بشكل خاص ومشاركتهم وعرض احصائيات عن المؤسسات الشبابية وعن نسبة الشباب المقدسي الفاعل وعن التجهيل الذي تقوم بها المدارس التابعة لبلدية القدس وخاصة فيما يتعلق بتاريخ فلسطين والقضية الفلسطينية، وايضا تحدث عن دور الاسر والبيت المقدسي في تنمية وتوجيه شبابهم نحو الاتجاه الصحيح.

وركز ابو غربية بدوره على اهمية ان يقوم الشباب المقدسي بالمشاركة في جميع اللقاءات المجتمعية التي تهم القدس وشباب القدس وان يقوموا باتكار افكار ابداعية جديدة وخاصة للمبادرات الشبابية الجديدة، وقال: "ان المطلوب الان من مؤسسات المجتمع المدني الموجودة بعض المناطق الفلسطينية ان تركز على ع القدس في نشاطاتها القادمة".

وفي نهاية اللقاء كان هناك العديد من الاسئلة والمداخلات الجريئة والبناءة واكد جميع المشاركين على اهمية عدم تمييز القدس عن الضفة الغربية وان القدس هي جزء من الشعب الفلسطيني وممثلهم الشرعي والوحيد منظمة التحرير الفلسطينة ولكن يوجد لنا كمقدسيين خصوصية من خلال جدار الفصل العنصري وتطبق علينا القوانيين الاسرائيلية ونحن جزء من الاجماع الوطني الفلسطيني.