وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة يقيم سلسلة من ورشات العمل

نشر بتاريخ: 26/01/2014 ( آخر تحديث: 26/01/2014 الساعة: 13:57 )
رام الله- معا - أقام المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة، أحد مشاريع منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل في مقر المعهد لتقييم سجل الصحة الانجابية التابع لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا). وتهدف الورشة بشكل أساسي إلى تقييم السجل باستخدام أداة تم تصميمها لهذا الغرض، وذلك بمشاركة عدد من موظفي الأونروا.

وتأتي هذه الورشة استكمالا لسلسلة الورشات التي تمت إقامتها بهذا الخصوص، حيث تم عقد ورشة عمل مماثلة الشهر الماضي في الضفة الغربية لممثلي المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية والمؤسسات الصحية ذات العلاقة من وزارة الصحة، ثم تم إتباعها بورشتين في قطاع غزة، وذلك بهدف تقييم سجلات الصحة الإنجابية في شقي الوطن.

وفي هذا الخصوص أكدت الدكتورة رند سلمان، مديرة مشروع المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة، بأن الدور الأساسي الذي يقوم به المعهد هو تزويد أصحاب القرار بمعلومات موثوق بها تعكس الوضع الصحي الفلسطيني، ولا شك بأن السجل الوطني للصحة الانجابية هو مرجع هام لاتخاذ القرارات فيما يتعلق بالصحة الإنجابية للمرأة، وبالتالي فإن تطويره يعد أمرا ضروريا وهاما على الصعيد السياسي وأيضا على صعيد تنمية وتطوير الصحة المجتمعية.

وقامت الدكتورة بثينة غانم مسؤولة في الصحة العامة في المعهد بإدارة الحوار، وأشارت إلى أهمية تطوير سجل الصحة الإنجابية من خلال تحديد الثغرات الموجودة فيه بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة. وقد كانت مشاركة الحضور في تقييم السجل فاعلة جدا، حيث تم تحديد النقاط التي تحتاج إلى تطوير باستخدام الأداة التي تم إعدادها لهذا الغرض. ومن أهم التوصيات التي خرجت بها ورشة العمل هي أهمية توحيد سبل تجميع البيانات الخاصة بالصحة الانجابية بين جميع المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية في جميع محافظات الوطن، وتعزيز سبل التواصل بينهم من أجل الوصول على سجل وطني موحد.