وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل تستقبل وفداً اقتصادياً فرنسياً

نشر بتاريخ: 26/01/2014 ( آخر تحديث: 26/01/2014 الساعة: 20:39 )
الخليل- معا - استقبل مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وفداً اقتصادياً فرنسياً رفيع المستوى برئاسة برنارد سولاج، نائب رئيس اقليم الرون الب ومسؤول العلاقات الاوروبية والدولية للمقاطعة الفرنسية، يرافقه بيير جان بايلوت نائب المدير العام لمؤسسة إيراي لخدمات تطوير الأعمال، وريموند واتيليت رئيس مؤسسة كوريل لبناء القدرات، إضافة لعدد من رجال الأعمال وممثلي هيئات الشركات المتوسطة والصغيرة في المقاطعة، إضافة لممثلين عن وزارة الخارجية الفلسطينية، والسفارة الفلسطينية في باريس.

وقد كان في استقبال الوفد نائب رئيس المجلس تيسير ابو عيشه، واعضاء مجلس الادارة محي الدين سيد احمد، وفايز الجعبري، ونافذ نيروخ، إضافو لمدير عام الغرفة المهندس جواد السيد ومدير العلاقات العامة إسماعيل الشريف.

وقد قدم مدير عام الغرفة للوفد الضيف شرحاً مختصراً عن محافظة الخليل، متطرقاً لأهم المؤشرات الديمغرافية والاقتصادية، كما نوه للخدمات العديدية التي تقدمها الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية لأعضائها، كما أشار لعدد من برامج الغرفة التجارية والخطط المستقبلية التي تسعى لتنفيذها، وعلى رأسها أرض المعارض وحاضنة الأعمال، مطالباً الأصدقاء الفرنسيين بدعم هذه المشاريع.

محي الدين سيد احمد، تطرق في مداخلته لموضوع التصدير، مشدداً على ضرورة إيصال المنتج الفلسطيني لكل العالم في سبيل دعم صمود الفلسطينيين في أرضهم، كما تطرق لموضوع السياحة واستقطاب السياح الأوروبيين بشكل عام والفرنسيين بشكل خاص إلى فلسطين، لما فيها من أماكن مقدسة لمختلف الديانات السماوية، إضافة لتمتعها بالعديد من المناطق الطبيعية الخلابة.

عماد العملة رئيس المجلس الاقتصادي الفرنسي الفلسطيني المشترك، الذي عبر عن سعادته لوجوده في فلسطين ومحافظة الخليل لأول مرة منذ سنوات طويلة، أكد على ضرورة تطوير التبادل التجاري المباشر بين فرنسا وفلسطين، مبدياً استعداده لتقديم كل مساعدة ممكنة في سبيل التشبيك بين الشركات الفرنسية وشركات محافظة الخليل، إضافة للتشبيك بين رجال الأعمال الفلسطينيين وبين أعضاء الجالية الفلسطينية في فرنسا.

وفي وقت لاحق، اجتمع الوفد الفرنسي مع عدد من رجال الأعمال واصحاب الشركات، وقد تم خلال الاجتماع عقد لقاءات ثنائية بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية المباشرة، كما تطرق عدد من أصحاب الشركات الفلسطينية لإمكانية الاستفادة من تجارب فرنسا في مجالات الطاقة البديلة، والتكنولوجيا بمختلف أنواعها.

وفي المحطة الثالثة توجه الوفد الفرنسي لزيارة شركة زمزم للصناعات البلاستيكية، حيث اطلع أفراد الوفد الضيف على خطوط الانتاج، والمنتجات المختلفة التي تصنعها الشركة، واستمعوا من مدير عام الشركة السيد عثمان حسونه لشرح عن تاريخ الشركة ونشأتها، وأسواقها الداخلية والخارجية.

وفي المحطة الأخيرة، توجه الوفد الفرنسي برفقة طواقم الغرفة لزيارة أزقة البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف، حيث اطلعوا على المحال التجارية وأقسام الحرم والمقامات الموجودة فيه، وتجولوا في أقسام الحرم المختلفة.

وقد عبر سولاج وعدد من اعضاء الوفد عن سرورهم بما شاهدوه في محافظة الخليل، مبدين اعجابهم بمستوى الصناعات الفلسطينية، والعمارة التي شاهدوها في المحافظة، كما قدموا شكرهم لغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل لحسن الاستقبال وكرم الضيافة.