وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زاجل ينظم معرضاً حول تاريخ فلسطين في اسبانيا

نشر بتاريخ: 10/06/2007 ( آخر تحديث: 10/06/2007 الساعة: 17:23 )
نابلس - معا - بالتعاون مع لجنة الباحثين من اجل التطوير في جامعة خوم بريميرو الاسبانية، نظم برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) التابع لدائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية معرضاً حول تاريخ فلسطين وذلك في مبنى كلية العلوم الانسانية في جامعة خوم في مدينة كاستيلون الاسبانية، ويهدف المعرض الى تعريف طلبة الجامعات الاسبانية على تاريخ فلسطين قبل واثناء وبعد الرحيل الفلسطيني عن المدن والقرى الفلسطينية عام 1948. وقد تم عرض لوحات تاريخية للحياة الثقافية في فلسطين لمرحلة قبل الرحيل وذلك لتعريف زوار المعرض على الحياة الاجتماعية والثقافية بمناحيها الاقتصادية في مدن حيفا ويافا وغيرها من المدن الفلسطينية.

وقالت ميرة عبد الكريم، احدى منظمي المعرض ان الهدف من المعرض هوتعريف طلبة جامعة كاستيلون الذين ينتمون الى جنسيات مختلفة على جذور الصراع في الشرق الاوسط، بالاضافة الى توعية الرأي العام الدولي بأسباب النكبة الفلسطينية التي نجم عنها تشريد قرابة مليون فلسطيني خاصة وأن الفلسطينيين يحتفلون هذه الايام بالذكرى التاسعة والخمسين للنكبة الفلسطينية التي لا زالت تلقي بظلالها على المجتمع الفلسطيني والقضية الفلسطينية.

وقالت الطالبة يانا باسيفا الطالبة في برنامج الدراسات العليا في جامعة كاستيلون ان اختيار اللوحات كان ناجحاً ومهنياً، حيث انها تتمتع بقيمة فنية بالاضافة الى ارسالها لرسالة عميقة تلامس القلوب والمشاعر الانسانية لكل من شاهدها، واضافت ان تقسيم زوايا المعرض الى ثلاثة اقسام كان موفقاً لانه يعرض المراحل التاريخية التي مرت بها القضية الفلسطينية بشكل عام وقضية اللاجئين بشكل خاص. واضافت يانا باسيفا ان معارض كهذه تستطيع تسويق قضية اللاجئين في العالم ويمكن اعتبارها جسراً يربط الفلسطينيين بالعالم، كما تستطيع هذه المعارض تقديم معاناة الشعب الفلسطيني للمجتمع الدولي.

ويأتي تنظيم هذا المعرض ضمن الجهود الإعلامية التي يقوم بها الطلبة الفلسطينيون في الخارج لتعريف الطلبة الغربيين على التاريخ الفلسطيني والظروف التي يمر بها المجتمع الفلسطيني.