وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رسميا- الصليب الاحمر يغلق مقره في قلقيلية

نشر بتاريخ: 28/01/2014 ( آخر تحديث: 28/01/2014 الساعة: 07:37 )
قلقيلية - معا - بعد أن بدأ الحديث يدور في محافظة قلقيلية عن نية اللجنة الدولية للصليب الاحمر، اغلاق مكتبها في المحافظة ونقل الخدمات التي تقدمها للمواطنين هناك الى مقر اللجنة في مدينة نابلس.

اكدت الناطقة الاعلامية باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الضفة الغربية مسعدة سيف في حديث لمعا أن هناك قرار باغلاق المكتب في المحافظة اعتبار من نهاية اذار المقبل مع البقاء على الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال التواصل مع مكتب نابلس.

وبينت سيف أن قرار الاغلاق لن يمس بالخدمات التي تقدمها اللجنة الدولية لمتابعة قضايا المواطنين وأن هناك نظام خاص معمول به في اللجنة يمكن بموجبه التسجيل لبرنامج الزيارات العائلية في السجون الاسرائيلية من خلال الحجز عبر الهاتف ولا توجد حاجة أن يحضر اهالي الاسير الى مقر اللجنة.

وفيما يخص الخدمات الاخرى التي يقدمها الصليب للمواطنين خاصة المزارعين خلف الجدار، اكدت سيف ان اللجنة ستبقى على تواصل مع المزارعين هناك من خلال الجولات الميدانية التي يقوم فيها موظفوها الميدانيين دون اي تغير أو انتقاص في هذه الخدمات وكذلك الامر بالنسبة لمرافقة اهالي الاسرى خلال الزيارات الى السجون الاسرائيلية.

في حين استغرب رئيس بلدية قلقيلية عثمان داود هذا القرار خاصة وأن قلقيلية تعتبر من المدن الفلسطينية الحدودية والتي يتوجب على الصليب الاحمر التواجد فيها بشكل دائم لما لها من خصوصية، مطالبا ادارة اللجنة العدول عن هذا القرار كونه سيضر بمصالح المواطنين ويجعل من قلقيلية اكثر استهدافا من قبل الاحتلال في ظل عدم وجود هيئات دولية فيها.

من جانبه اعتبر لافي نصورة مدير نادي الاسير في المحافظة أن هذا القرار سيشكل ارهاق ماليا ومعنويا على الاسرى وعائلاتهم، موضحا أن القضية لا تقف عند طلب الحصول على تصريح وانما هناك العديد من القضايا التي يحتاج فيها الاسرى الفلسطينيين الى كتب تثبت فترة اعتقالهم من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر مبينا ان المستفيد من اغلاق مقر الصليب في قلقيلية سيكون الاحتلال الاسرائيلي.

هذا واعتبر عدد من اهالي الاسرى في المحافظة هذا القرار بالقرار "الظالم لهم ولابناء الشعب الفلسطيني" خاصة ان الصليب الاحمر هي الجهة الدولية الوحيدة التي يمكنها نقل هموم اهالي الاسرى للعالم من خلال الوقفات التضامنية التي ينظمها ذو الاسرى امام مقرات الصليب للتعبير عن احتجاجاتهم على الممارسات الاسرائيلية بحق ابنائهم الاسرى.

هذا وبينت القوى الوطنية في المحافظة أنه سيكون هناك العديد من الخطوات الاحتجاجية ضد هذا القرار وستم مراسلة ادارة اللجنة الدولية لمطالبتها بالعدول عن هذا القرار الذي لا يخدم مصلحة ابناء الشعب الفلسطيني متهمين ادارة الصليب الاحمر بالتماشي وسياسة الاحتلال الاسرائيلي على افراغ محافظة قلقيلية من محتواها وان اغلاق مكتب كمكتب للجنة دولية يحمل في طياته الكثير من علامات الاستفهام التي يتوجب الوقوف عندها.