وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حدود غزة- اسرائيل أول حدود اوتوماتيكية في العالم!

نشر بتاريخ: 10/06/2007 ( آخر تحديث: 10/06/2007 الساعة: 19:13 )
بيت لحم- معا- حدود قطاع غزة مع اسرائيل هي اول حدود برية وبحرية وجوية تعمل اوتوماتيكياً محروسة باجهزة ومعدات الكترونية غير مأهولة, ما يعفي الجنود من عناء الدوريات في المناطق الخطرة.

وفي هذا الاطار بدأت في الايام الاخيرة مركبات الالكترونية مُسيّرة عن بعد ومزودة باجهزة مراقبة واسلحة متنوعة حسب الحاجة هي ثمرة تعاون مشترك بين الصناعات العسكرية الاسرائيلية وشركة "البيت معرخيت" المختصة بصناعات الطائرات دون طيار بتنفيذ دوريات في مقاطع محددة سلفاً من الحدود الاسرائيلية مع قطاع غزة.

واضافت صحيفة "يديعوت احرونوت" التي اوردت النبا ان المركبات المذكورة تستيطع السير لساعات طويلة على خط سير يتم تحديده سلفاً اضافة الى امكانية التحكم فيها عن بعد.

وستقوم قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الاسرائيلي خلال الايام القليلة القادمة بتركيب منظومة "يرى ويطلق" المعدة اصلا للقيام بعمليات رصد المسلحين واطلاق النار عليهم دون الحاجة لوجود جنود في منطقة العملية, ويمكن التحكم بها عن بعد من خلال غرفة مراقبة تمنح الجنود في داخلها حرية القرار فيما اذا كان الهدف المكتشف يشكل خطرا يستوجب الموت أم لا.

وفي مجال الجو والبحر فان اسرائيل تشغل منظومة كبيرة وواسعة التشكيل من طائرات التجسس والطائرات الصغيرة المسيرة عن بعد, والتي يمكنها اطلاق الصواريخ وتنفيذ مهمات القصف والاغتيال اضافة الى الى استخدام السفينة الحربية المسيرة ذاتيا "بروتوكتر" للعمل كسفينة دورية قبالة سواحل غزة ما يجعل حدودها مع اسرائيل الحدود الالكترونية الاولى في العالم- حسب وصف الصحيفة.