وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع اللجنة التحضيرية للاحتفال بيوم الشجرة في محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 28/01/2014 ( آخر تحديث: 28/01/2014 الساعة: 15:35 )
طولكرم -معا - عقد اليوم في مقر محافظة طولكرم برئاسة المحافظ اللواء د. عبد الله كميل اجتماعا للجنة التحضرية في المحافظة في إطار احتفال "يوم الشجرة" وترسيخ مبدأ التطوع في نفوس المواطنين، وذلك لتحديد المناطق والإطار الزمني والكادر البشري والمعدات الخاصة بالتشجير.

وأكد اللواء كميل أن اجتماع اليوم يأتي لوضع الخطة الكاملة لما قبل الانطلاق بالحملة لضمان العمل بنظام وترتيب مع متابعة وافية للنشاطات، وتحديد المحاور المنوي تشجيرها وتكليف لجنة إشراف للنشاطات والفعاليات لعدم فشل الحملة بعد انتهاءها .

وأشار اللواء لضرورة التزام كافة الأطراف بالحملة وتحديد المعدات والاحتياجات وكميات الاشتال المطلوبة تبعا للمساحة المخصصة للزراعة وإمكانية الوصول إليها، موضحا أن هذه النشاطات والفعاليات توعز رسائل ضمنية تؤكد صمود المواطن الفلسطيني واعتزازه بأرضه في ظل اقتلاع الأشجار من المحتل، وبدورنا نبعث رسالة مفادها " ازرع شجرة تحمي أرضك".

ونوهت مدير الشؤون العامة في المحافظة ميسون زريقي أن التوجه في السنة الحالية سيكون الدمج في التشجير بين الأراضي العامة والأراضي المملوكة للمواطنين ضمن مبدأ التطوع والمساعدة ، مع تكليف الجهات المعنية من وزارة الزراعة وبلديات لتوفير كل ما تحتاجه الحملة من أدوات لضمان نجاعتها وفعاليتها، مع التركز بشكل كبير على نقطة الاهتمام لما بعد التشجير.

وفي هذا الشأن أبدت جميع الأطراف استعدادها للعمل ضمن الخطة الموضوعة،منها توفير الاشتال من وزارة الزراعة والمعدات والأراضي الجاهزة للتشجير من البلديات، وطرحت مديرية التربية والتعليم سلسلة من الفعاليات المتعلقة بهذا الصدد ومنها جهوزية كافة المدارس للخروج للتطوع، ومسابقة أفضل حديقة مدرسية ونشاط لزراعة كل طالب لشجرة خاصة به في المدرسة وغيرها من النشاطات.

وتمخض الاجتماع بتحديد أربعة محاور رئيسة للتشجير وهي منطقة الكفريات محددة بجبارة ، والشعراوية بمنطقة المغراقة في النزلات، ومنطقة وادي الشعير ممثلة في أحراش عنبتا، وفي جامعة خضوري والتي تبدأ يوم غد الساعة الحادية عشر ، مع الاتفاق على تشجير أحراش قفين ضمن مشروع خاص لوزارة الزراعة ،إضافة الى تشجير مداخل المدينه في مناطق وادي التين ومدخل نور شمس ومنطقة مدارس الإسراء، وتزيين وتجميل الشارع الممتد من عنبتا إلى مدخل نور شمس ، وسيتم وضع الإطار الزمني والبرنامج لكل من المحاور السابقة وتعميمه بداية الأسبوع القادم على كافة المؤسسات.