وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية: لقاء مفتوح يناقش دور المؤسسات في مكافحة الفساد.

نشر بتاريخ: 28/01/2014 ( آخر تحديث: 28/01/2014 الساعة: 15:35 )
قلقيلية -معا - تحت رعاية اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية، ورئيس هيئة مكافحة الفساد، نظمت هيئة مكافحة الفساد بالتعاون مع محافظة قلقيلية، لقاءً مفتوحاً بعنوان " دور المؤسسات الرسمية والشعبية في مكافحة الفساد"، وذلك في قاعة الشهيد أبو علي اياد في المحافظة.

وشارك في اللقاء سعيد شحاده ممثل عن رئيس الهيئة، رئيس الغرفة التجارية ابراهيم نزال، ورؤساء البلديات والمجالس المحلية، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظة. وفي كلمته خلال افتتاح اللقاء أشاد المحافظ بالقرار الحكيم لفخامة الرئيس محمود عباس في العام 2005 والذي بموجبه تم تشكيل هيئة مكافحة الفساد، مشيراً الى أن القانون هو الرقيب والناظم للأداء العام ويحارب الجرائم المخلة بواجبات الوظيفة العامة والجرائم الناتجة عن غسل الأموال وكل فعل يؤدي الى المساس بالأموال العامة وإساءة استخدام السلطة.

وقال المحافظ "ان سيادة القانون ومكافحة الفساد يشكلان عنصران هامان في معالجة التحديات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، فسيادة القانون أحد مبادئ الحكومة الذي يكون بموجبه كافة الافراد والمؤسسات والهيئات العامة والخاصة بما فيها الدولة نفسها مسائلين أمام قوانين يعرفها الجميع ويتم تنفيذها بمساواة والحكم وفقها بشكل مستقل"، مطالباً من رجال الدين والفكر والعلم والمثقفين والمجتمع ككل بلعب دور هام في نشر التوعية والوقاية من الفساد، مضيفاً أننا لا يجب أن نخجل أو نتردد في الابلاغ عن الفاسدين . من جهته نقل سعيد شحاده تحيات رئيس الهيئة للحضور و أكد أن هذا اللقاء هو أحد اللقاءات التي تأتي بالشراكة مع فئات المجتمع الأخرى و الهدف منها هو تثقيف الأفراد في قانون مكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، من أجل الوصول الى فلسطين خالية من الفساد.

وقال "لا يوجد هيئة مكلفة بالتحقيق بالفساد سوى هيئة مكافحة الفساد داعيا المواطنين الى الإبلاغ عن أي خلل يمكن أن يشاهدوه في المؤسسات التي يعملون بها أو التي يتعاملون معها، منوها الى أن الفساد يمنع التطور والتقدم ويقوض مقومات الأمة، شاكرا لمحافظ قلقيلية و مؤسسات المحافظة جهودها على إنجاح هذا اللقاء" .

وخلال اللقاء قدمت مدير عام الشؤون القانونية في الهيئة رشا عمارنة، ورقة عمل تضمنت عرضا لقانون مكافحة الفساد و التعريف به ومؤكده على ضرورة التواصل المجتمعي.

بدوره عرض الدكتور حمدي الخواجا مدير عام التخطيط في الهيئة، الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتي تم تصميمها بمشاركة فعاليات وطنية من المجتمع الفلسطيني، من خلال أنشطه وطنية تشاركيه. وفي نهاية اللقاء ناقش الحضور عدة قضايا تتعلق بجوانب هامة في عمل الهيئة والمؤسسات المختلفه في ردع من تؤول له نفسه المساس بالمال العام والاستخدام المنافي للسلطة .