وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النضال الشعبي تحذر من تفاقم الوضع الصحي للأسير المريض يوسف نواجعة

نشر بتاريخ: 28/01/2014 ( آخر تحديث: 28/01/2014 الساعة: 16:01 )
رام الله- معا - أكدت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني أن الوضع الصحي المتدهور للأسرى المرضى في سجون الاحتلال يجب أن يتصدر كافة التحركات واللقاءات الدولية والإقليمية من اجل الضغط على حكومة الاحتلال من اجل الإفراج عنهم وإنقاذهم من الوضع الخطير الذي يمرون به بسبب الإهمال الطبي المبرمج والمتعمد الذي يتعرضون له تحت سطوة وسياط السجان الإسرائيلي.

وأكدت الجبهة أن الظروف الاعتقالية للأسرى المرضى في غاية الصعوبة في ظل ازدياد نسبة الإصابة بالأمراض الخبيثة وخاصة أورام الحنجرة حيث وصل عددها إلى 10 حالات اكتشفت مؤخرا مما يعني أن هناك أوضاعا غير صحيحة وغير طبيعية تجري بحق الأسرى.

وأشارت جبهة النضال الشعبي إلى المعاناة والظروف الاعتقالية والصحية القاسية التي يواجهها الأسرى المرضى وبخاصة الأسير الرفيق يوسف إبراهيم نواجعة ابن جبهة النضال الشعبي والذي يعاني من إعاقة في قدميه ويعاني من ضعف في النظر وغياب عن الوعي لمرات متتالية وكذلك ألآلام في المعدة ومرض السكري حيث أصبح وضعه الصحي خطيرا، محملة سلطات وحكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الرفيق نواجعة وحياة كافة الأسرى المرضى الذين يتجرعون الآلام والمعاناة اليومية جراء الإهمال الطبي وعدم توفير العلاجات لهم.

وطالبت الجبهة الجهات الحقوقية والمنظمات الإنسانية لسرعة التدخل لإنقاذ حياة الأسير نواجعة وإلزام ما تسمى مصلحة السجون الإسرائيلية بتأمين العلاج الفوري والعمل على إطلاق سراح الرفيق الأسير من اجل معالجته بأقصى سرعة.

ودعت الجبهة إلى وضع قضية الأسرى المرضى وبخاصة الأسرى نواجعة وإياد نصار ومعتصم رداد ومنصور موقدي وثائر حلاحلة وإبراهيم البيطار على رأس سلم الأولويات الوطنية على المستويين الرسمي والشعبي وإبراز هذا الملف وإثارة ظروف ومعاناة أسرانا المرضى في كافة المحافل وإدانة دولة الاحتلال على ممارساتها اتجاه الأسرى والسياسات التي تنتهجها بحقهم والتي تتنافى مع كافة الأعراف والمواثيق الدولية.

وفي ذات الإطار قال وزير الأسرى عيسى قراقع "أن الأسير يوسف إبراهيم نواجعة من سكان يطا الخليل الموقوف في مستشفى الرملة كان قد فتح إضرابا عن الطعام لمدة (4) أيام احتجاجا على الإهمال الطبي بحقه حيث يعاني من إعاقة وشلل ومرض بالأعصاب ويحمل كيس بول بيد".

وقال قراقع : "أن الأسير نواجعة أرسل رسالة عبر المحامية حنان الخطيب التي زارته في مستشفى الرملة يوضح فيها انه جرى الاعتداء عليه خلال نقله إلى مستشفى الرملة على يد قوات نحشون دون مراعاة انه مريض ومعاق ومصاب ويتنقل على عكازتين إذ جرى دفعه ورميه على الأرض ، حيث يعاني من فقدان الذاكرة ومشاكل بالنظر وأوجاع شديدة، وأنه معاقب 6 شهور بحرمانه من زيارة الأهل".