وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: قانون التغذية القسرية للأسرى قانون للقتل العلني

نشر بتاريخ: 29/01/2014 ( آخر تحديث: 30/01/2014 الساعة: 14:00 )
رام الله- معا - علق وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع على ما قدمه المستشار القضائي للمحكمة الإسرائيلية "يهودا فانيشتاين" حول موافقته على مشروع قانون يتيح التغذية القسرية للأسرى المضربين عن الطعام قائلا: "إنه قانون للقتل العلني بحق الاسرى، بحيث يصبح قتل الاسرى تحت غطاء ما يسمى القانون وهذا ليس سوى إرهاب قانوني بحق الاسرى المضربين.

وطالب قراقع مؤسسات المجتمع الدولي التدخل لمنع تمرير هذا القانون الذي هو قانون الموت، والذي يخالف حق الاسرى بالاحتجاج والإضراب والمطالبة بحقوقهم الإنسانية كما نصت عليها المواثيق والأعراف الدولية، وأن القانون الدولي لا يعطي الحق للاحتلال باستخدام القوة بإجبار المعتقلين المضربين على تناول الطعام.

وأوضح قراقع أنه كان الأجدر بحكومة إسرائيل ومستشارها القضائي، تحسين شروط الحياة للأسرى والكف عن إجراءاتها التعسفية بحقهم، وليس البحث عن وسائل قاتلة لقمعهم ومنعهم من التعبير عن حالة القهر التي يتعرضون لها.

واستذكر قراقع عملية استشهاد الاسرى علي الجعفري، وراسم حلاوة، واسحق مراوغة عام 1980، خلال إضراب نفحة عندما أجبروا وبالقوة على تناول الغذاء حيث ارتكبت جريمة بحقهم في ذلك الوقت.

وأعتبر قراقع أن مشروع القانون هذا يأتي في سياق مواجهة تمرد الاسرى وخطواتهم الاحتجاجية المتواصلة التي يقومون بها، خاصة ضد الاعتقال الإداري والإهمال الطبي وعمليات القمع التي تمارس بحقهم.