وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الثقافة يلتقي الفعاليات الثقافية في مصر

نشر بتاريخ: 30/01/2014 ( آخر تحديث: 30/01/2014 الساعة: 09:30 )
رام الله- معا - اختتم وزير الثقافة د.أنور أبو عيشة، زيارته الثقافية التى استمرت 4 أيام إلى العاصمة المصرية؛ التى جاءت في إطار مشاركة دولة فلسطين في فعاليات الدورة الخامسة والأربعين لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

حيث قام أبو عيشة برفقة وفد مؤلف من ا.محمد الأسمر مدير الهيئة العامة الفلسطينية للكتاب، ود. محمد خالد الازعر المستشار الثقافي لسفارة فلسطين بالقاهرة، أ.رياض ابو عبدة مدير عام التخطيط في وزارة الثقافة الفلسطينية، بجولة ثقافية استهلت بلقاء مع وزير الثقافة المصرى د.محمد صابر عرب، تم فيه التشاور وتبادل وجهات النظر حول الوضع الثقافي القائم عربيا.

ونقل الوزير أبو عيشة تحيات القيادة الفلسطينية إلى جمهورية مصر العربية داعيا وآملا بدوام ازدهارها متمنيا النجاح لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وآملا في مزيد من اللقاءات والتي من شأنها تعميق التبادل الثقافي والعلاقات بين الطرفين.

ومن جهته دعا د.أبو عيشة الوزير المصري لزيارة معرض فلسطين الدولي للكتاب؛ مرحبا بالمشاركة المصرية لتكون على أوسع نطاق في هذا الحدث الذي سيجرى بين 10- 19 أبريل 2014 في رام الله . وقد وعد الوزير المصري بدراسة الطلب الفلسطيني؛ مؤكدا على دعم مصر الدائم للقضية الفلسطينية ولا سيما حماية عروبة القدس ووقوفها جنبا إلى جنب لحماية المقدسات الفلسطينية.

وفي إطار جولته التقى الوزير أبو عيشة الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب، داعيا اياه إلى مزيد من تبادل المطبوعات وتعميق التعاون بين دور النشر الفلسطينية والهيئة المصرية العامة للكتاب.

كما التقى الوزير الفلسطينى برئيس اتحاد الكتاب المصريين د.محمد سلماوى وعدد آخر من الناشرين العرب والمثقفين مطلعا إياهم على أوضاع الثقافة الفلسطينية التي تحمل كثيرا من الهموم جراء ما تتعرض له من محاربة وتعسف من المحتل الإسرائيلي وحاجتها للمؤازرة العربية دفاعا عن عروبة فلسطين ومنعا لتهويدها.

وفي إطار تعزيز التشبيك بين المؤسسات الفلسطينية استقبل السفير الفلسطيني د.بركات الفرا الوزير الفلسطينى شارحا له عدد من القضايا التى تتعلق بالوجود الفلسطينى وهموم الثقافة الفلسطينية وأهم القضايا الملحة فى الخارج لاسيما مصر وأوضاع الطلاب الفلسطينيين والأنشطة الثقافية الفلسطينية.

كما التقى الوزير بالملحقية الثقافية والمركز الاعلامى للسفارة، حيث تم تبادل وجهات النظر حول سبل تدعيم التعاون الثقافي بين السفارة ووزارة الثقافة الفلسطينية بالخارج وتم الاتفاق على مزيد من التعاون في الاطار.

وفي ختام زيارته قام الوفد بزيارة دار المعارف حيث استقبلهم د.حسن أبو طالب مدير الدار، عبر خلالها د.أبو عيشة عن اعجابه بالمنشورات التراثية للدار من ذخائر العرب واهتمام الدار بالأدب العربي القديم والحديث وسعيها للحفاظ على أصول اللغه العربية وما يتصل بها من أسباب داعيا د. أبو طالب ومسؤولى الدار للمشاركة في معرض فلسطين القادم للكتاب.