وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختيار فيلم "هيك القانون" من إنتاج شاشات لعرضه في هولندا

نشر بتاريخ: 30/01/2014 ( آخر تحديث: 30/01/2014 الساعة: 11:57 )
رام الله- معا - تم اختار فيلم "هيك القانون!"، 17 دقيقة، للمخرجة فادية صلاح الدين، وهو من إنتاج مؤسسة "شاشات" عام 2012، للعرض في "مهرجان أفلام المرأة العربية" في هولندا، والذي يتم هذا العام تحت عنوان "المرأة تصنع التغيير" والذي سيتم افتتاحه بمناسبة يوم المرأة العالمي في مطلع شهر آذار الجاري.

يتحدث الفيلم عن خلود الفقيه أول قاضية شرعية في فلسطين في حياتها العائلية والمهنية، وكيف وصلت إلى المنصب التي هي فيه الآن، ويركز على رؤية الفقيه لقانون الأحوال الشخصية الذي يشكل عائقا لها في أداء عملها، بسبب قربها وتلمسها لمعاناة النساء في المحاكم وتأثرهن الكبير من هذا القانون، لكنها مجبرة على الالتزام به، بينما النساء في المحاكم فقدن الثقة بهذا القانون ويرفضنه وينظرن إليه على أنه غير منصف لهن بأي شكل من الأشكال.

يُظهر الفيلم من خلال القضايا التي عرضت فيه وصورت في المحكمة الشرعية كالزواج والطلاق والنفقة أن قانون الأحوال الشخصية عفا عليه الزمن وبحاجة إلى مراجعة ودراسة وتعديل ليلبي متطلبات المرأة الفلسطينية واستبداله بتشريع عصري قادر على ملامسة واقع المرأة الحياتي وإنصافها والمحافظة على كرامتها، وتحقيق العدالة والمساواة للنساء.

هذا ويشار إلى أن الفيلم أثار ضجة بين مؤيد ومعارض فالبعض ينظر اليه بأنه يهاجم ويمس المحاكم الشرعية والبعض الأخر يرى انه يعكس حالة واقعية لواقع النساء في المحاكم.

تجدر الإشارة إلى أن المخرجة فادية صلاح الدين قد أنجزت العديد من الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة التي تركز على قضايا نسوية، وآخرها هو "أولادي، حبايبي..."، 2013، عن حق المرأة ذات الاحتياجات الخاصة في الإنجاب.

كما أن مؤسسة "شاشات" هي مؤسسة أهلية، تركز في عملها منذ تأسيسها في 2005 على سينما المرأة، وأهميتها، وأبعادها في تصورات عن ماهية النوع الاجتماعي. كما تركز على تنمية قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني، خصوصاً المخرجات. وقد حازت مؤسسة شاشات على "جائزة التميز في العمل السينمائي" من وزارة الثقافة الفلسطينية في 2010.