وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء مفتوح في نابلس يتناول مخاطر المناطق الصناعية المشتركة

نشر بتاريخ: 30/01/2014 ( آخر تحديث: 30/01/2014 الساعة: 12:15 )
نابلس- معا - في سياق الحملة التي ينظمها مركز بيسان للتوعية حول المخاطر السياسية والإقتصادية والبيئية للمناطق الصناعية المشتركة، عقدت الامس ورشة ولقاء في المنتدى التنويري الثقافي في مدينة نابلس، بحضور العديد من الشباب والشابات والمتطوعين، وعدد من الشخصيات واعضاء مؤسسات أهلية وموظفين وعدد آخر من المهتمين بالموضوع، مؤكدين حيوية واهمية تحويل هذا الموضوع للمستوى الشعبي من اجل إضطلاع المواطن عليه، ليأخد دوره في مواجهة السياسات الإقتصادية التي تودي بالواقع الفلسطيني فقرا وخصخصة، وتزيد من ربطه وتبعيته لإقتصاد وبنية الإحتلال.

وتحدث في هذا اللقاء الدكتور والخبير الإقتصادي يوسف عبد الحق، مؤكدا على رفض السياسات العامة التي تقوم بها السلطة الفلسطينية، لعدم جدواها السياسية والإقتصادية، معرجا في نقده وتحليله، على اتفاقية الغاز والمناطق الصناعية، ومختلف الانشطة واللقاءات التي تصب في التطبع مع الإحتلال وما يندرج تحت مسمى ا"السلام الإقتصادي".

كما تحدث الباحث في مركز بيسان ثائر وشحة، وقد تناول في مضمون مداخلته، عن الخطر الكبير الذي كشفته الوثائق والدراسات حول المناطق الصناعية، وما تخلقه من تبعية لإقتصاد الإحتلال، وتهدد الارض الزراعية، وتحتجز إمكانات التوجه التنموي المعتمد على الذات والمترابط مع تعزيز الصمود ومواجهة الإحتلال، منوها إلى أن هذه المشاريع تفتح الفرصة أمام الإحتلال لتبييض بضائعه وتسويها للعالم، عوضا عن أن هنالك مشاريع زراعية تعاونية وتضامنية تشكل بديلا افضل لهذه المناطق الصناعية وتسهم في اقتصاد متحرر من التبعية.

أما الاستاذ مصطفى هلال، فقد شدد على ذكر وتحليل إحصائي يرتبط بنشأة المناطق الصناعية، والعلاقات الإقتصادية الإجتماعية المرافقة لها والمتوقع حدوثها، وقد تناول المسار التاريخي لبدء فكرة المناطق الثناعية، والعلاقة المشتركة مع الإحتلال ورأس المال.

ومن الحضور كان هنالك العديد من المداخلاتـ كان منهم المزارع سعادة ارشيد من منطقة جنين، مؤكدا على أن هنالك ترابطا وثيقا ما بين الإتفاقيات الإقتصادية، وهذه المشاريع وجولة كيري... بهدف نشر مشاريع اقتصادية بديلة للحل السياسي.

وقد تم عرض فيلم وثائقي من إنتاج مركز بيسان عام 2013، حول المناطق الصناعية، نال تقدير المشاركين واهتمامهمـ وقد اوصى المشاركون، بتشكيل لجان مختصة للتوعية في في مختلف الاماكن من مخاطر هذه المشاريع والمناطق الصناعية، ودعوة القوى جميعا للتصدي لها.